نصائح تقلل التوتر والقلق أثناء الامتحانات

- إعلان -

- إعلان -

القلق والتوتر والخوف يشعر به الطلاب مع بدء موسم الامتحانات في المدارس والجامعات ومع ضغط أولياء الأمور على الأبناء للوصول إلى تحصيل أعلى الدرجات يكون الطالب في حالة توتر ما بين تحصليه الدراسي والاستعداد للامتحانات وكذلك ضغط بعض المعلمين على الطلاب وتكثيف المراجعات مع تزامن الامتحانات.

قدم خبراء الصحة النفسية وتعديل السلوك عدة نصائح تساعد على زيادة التركيز قبل الامتحانات وتقلل التوتر والقلق بين أفراد الأسرة:

تهيئة الطالب:

من المهم تهيئة الطالب نفسياً للامتحان والإعداد الجيد قبل بداية الامتحان بفترة وجيزة وبشكل جيد وطريقة مناسبة لعمر الطفل ويمكن المذاكرة في جو مفتوح ومشمس كحديقة المنزل أو البلكونة التي بها زرع لكي تساعد على الهدوء والراحة النفسية وخفض التوتر والقلق.

ممارسة الرياضية:

ممارسة تمارين الاسترخاء مهمة من أجل تقليل الضغط والقلق المتزامن معه بسبب المذاكرة.

 

أخذ قسطٍ من الراحة:

من المهم عدم السهر لساعات طويلة من الليل وأخذ جزء من الراحة والنوم المنتظم في إضاءة خافتة بعيداً عن ضوضاء المنزل وأيضاً الابتعاد عن تناول المنبهات وشرب القهوة والشاي والمنبهات وعدم الإفراط منها أثناء فترة الامتحانات.

- إعلان -

البعد عن هدر الطاقة:

البعد عن المشاحنات وإهدار الطاقة في المكالمات الطويلة أو المناقشات الطويلة حول الامتحانات وأيضاً الحرص عند امتحان أي من المواد عدم التركيز على المراجعات بعد الامتحانات والتأهب لما يأتي بعدها.

تناول الأطعمة المناسبة:

من المفيد تناول الأطعمة المحفزة للطاقة والتي تساعد على التركيز الغنية بالفيتامينات أيضاً مهمة للتقليل من القلق وتساعد على التوازن بين المجهود العضلي والذهني والحرص على تناول كميات مناسبة من الماء 3 لترات يومياً وخاصة مع شدة الحرارة.

ارتداء ملابس قطنية:

ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة المريحة يساعد في الشعور بالاسترخاء والراحة والمساعدة على التركيز وتقليل التوتر.

تأجيل كل الخطط:

يجب تأجيل كل الخطط المستقبلية لما بعد الامتحانات وعدم الانشغال بأكثر من مهمة في وقت واحد فهذا يخفض القلق بشكل ملحوظ أيضاً وتجهيز ملازم وأوراق المراجعات كل في ملف خاص بكل

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.