خطوات بسيطة تقي الطفل من الاضطرابات النفسية

- إعلان -

- إعلان -

أعلنت مُنظمة الصحة العالمية في تقريرٍ حديث لها، أن الاضطرابات النفسية تصيب الأطفال بنسبة 10% حول العالم، وطالبت المُنطمة برفع مناعة الأطفال النفسية للوقاية من الاضطرابات النفسية المُختلفة التي تُصيب الأطفال مثل وجود طفل عُدواني أو يُعاني من الاكتئاب والقلق.

وأكد التقرير أن الصحة النفسية الجيدة للأم والأب تنعكس على أبنائهم، والحياة النفسية المُستقرة تتطلب جهداً منهما، من خلال تجنب الضغط النفسي الذي يولد جواً عائلياً مُلتهباً بالأحداث التي تثير مخاوف الأطفال وتترسخ في أذهانهم.

 

كيفية خلق جو أُسري دافئ لطفل سوي نفسياً 

– تخصيص وقت لاجتماع الأسرة بعيداً عن الانشغال بالهواتف الذكية أو أي مادة إعلامية تشتت هذا التجمع حتى تستطيعا إدارة حوار أسري يزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم.

– مُشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية البسيطة تحت إشراف الأم أو الأب حتى يشعروا بالمُتعة في التعاون بأعمال المنزل، ويخلق طفلاً بعيدا عن العُزلة.

– ترديد عبارات الحب والاهتمام مع الأطفال دوماً تخلق طفلاً حنوناً يشعر بالأمان.

- إعلان -

– الابتعاد عن العُنف في توجيه الطفل حتى يكبر طفلك وفي داخله مبادئ قائمة على الشجاعة والاعتراف بالخطأ. 

– تجنب انتقاد تصرفات الأطفال بشكل مُباشر لكن لابد أن تناقش مع طفلك مخاطر أفعاله، مع مدح ما يقوم به من سلوكيات جيدة.

– إن اعتياد طفلك على تحمُل المسؤولية يبدأ منذ نعومة أظافره، حيث لابد أن يُنظم الطفل غُرفته قبل النوم، ويجمع ألعابه في المكان المخصص لها.

– لابد أن تكوني مرآة طفلك التي تبدأ منها إشارة الأفعال الجيدة، بحيث لابد أن يراك تهتم بنظافتك الشخصية ومباشرة الحديث بصوت مُنخفض.

 – اختيار تمرين رياضي مع طفلك يناسب ميوله لتفريغ طاقته وتهذيب نفسه بالاندماج مع مجموعة لممارسة الرياضة فيشعر بالثقة في نفسه والتطلع للمنافسة مع أقرانه.

– إتاحة الفُرصة للطفل لخوض التجارب الحياتية، من خلال مواجهة بعض المواقف التي يتعرض لها خلال يومه الدراسي أو عند ممارسة الرياضة، مع مُتابعة كيفية مواجهته لبعض المشاكل مع أقرانه.

– تجنب إخفاء الحقائق عن الطفل؛ لأنه من الوارد حدوث مشاكل كالانفصال أو فقدان أحد أفراد العائلة، في هذه الحالة لابد من مُصارحة الطفل بما يجري من حوله بصيغة بسيطة لا تؤثر على نفسيته مع تقديم الدعم النفسي له ليشعر بالأمان.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.