التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

- إعلان -

- إعلان -

تصفح مواقع التواصل الاجتماعى والتحدث مع الآخرين من خلالها أو كتابة بعض المنشورات يؤدي التفاعل معها إلى تحفيز استجابة الدوبامين في الدماغ، على غرار تلك الناتجة عن تعاطي المخدرات أو الكحول، ويمكن أن تسبب هذه الاستجابة المزيد من الشعور بالإدمان.

نشر موقع “insider” تقريراً عن طرق التخلص من إدمان تصفح مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه ذكر لأهم هذه الطرق ومنها:

تحدى نفسك:

يجب على الإنسان أن يتحدى نفسه لقضاء وقت معين دون تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك لبضع ساعات أو لأسبوع كامل، حيث وجدت دراسة علمية أن بعض الطلاب الذين استمروا لمدة خمسة أيام بدون وسائل التواصل الاجتماعي شعروا بـ”إحساس بالصفاء”.

- إعلان -

تعطيل إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي:

ينصح أيضاً بإيقاف تشغيل إشعارات مواقع التواصل الاجتماعى، حتى لا يراها المستخدم كلما نظر إلى الهاتف، ويدخل ليشاهد الإشعارات، مع ضرورة أن يحدد وقتاً معيناً لتصفح مواقع التواصل الاجتماعى، وتساعده على ذلك معظم الهواتف والأجهزة اللوحية التى تشير إلى الوقت الذي قضاه المستخدم في تطبيقات معينة، أو استخدام تطبيق يحظر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن تصل إلى الحد الأقصى.

تخصيص وقت للهوايات أو الأنشطة:

يمكن أن تساعد ممارسة هواية أو نشاط جديد في كبح الرغبة فى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقضي الإنسان وقت فراغه في القيام بأشياء مفيدة ويكوِّن علاقات صداقة جديدة من خلال ممارسته للأنشطة الرياضية والفنية، مما يجعله شخصاً اجتماعياً، وبالتالي لا يجد الكثير من الوقت لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي..

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.