نصائح لـ بث الحُب في قلب طفلك نحو أخيه الصغير

- إعلان -

أكدت دراسة أجريت بإحدى جامعات عُمان في الإرشاد النفسي للأطفال، أن الغيرة بين الأطفال ما هي إلا تنافس لإظهار الأفضلية لدى الأبوين، خاصة عند تقارُب الأبناء في العُمر، لأن الطفل الكبير يشعُر بأن أخيه قد أخذ مكانه، ولابد أن يتجنب الأبوان شعور طفلهُما الأكبر بهذا الأمر.

ووفقاً للدراسة البحثية التي أجرتها مرام بني مصطفى اختصاصية علم النفس، فإن الأمر يبدأ من بداية مولد الطفل الثاني، حيث لابد أن يضع الأبوان نفسية طفلهما الأكبر ضمن أولويات ترتيبات الولادة، حيث إنه لابد من إعداد الطفل نفسياً لاستقبال المولود الجديد.

- إعلان -

 

  • التحدث مع الطفل الأكبر خلال شهور الحمل عن المولود وكيف سيكون داعماً له في كل ما يُفضله، وأخذه في جلسات المُتابعة مع الطبيب ليشاهد أخاه في السونار وهو يكبر شيئاً فشيئاً فيتعلق به.
  • يُمكنك طلب توفير مكان في خزانته لترتيب ملابس المولود الجديد، والتجول معه لاختيار ملابس المولود بعد التعرف على نوعه، مع تخصيص قطعة يختارها بنفسه كهدية لأخيه بعد مولده.
  • زيادة الاهتمام بالطفل بعد ميلاد أخيه؛ لأن ذلك سيُجنبه الشعور بالغيرة ومطالبته بالمُشاركة في إحضار بعض متطلباتك البسيطة للطفل حتى يشعُر بالمسؤولية تجاهه، ومدحه حينما يتم أي طلب لتزيد ثقته بنفسه.
  • الالتفات إلى متطلبات الطفل الأكبر، من حيث إتمام واجباته المدرسية أو النزول به لمُمارسة التمارين الرياضية دون التقصير معه حتى لا يشعُر بأي تقصير تجاهه.
  • تجنُب الفزع عند اقتراب الطفل من أخيه والسماح له بلمسه وحمله تحت إشراف الأب أو الأم.

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.