نصائح لاستغلال الوقت في شهر رمضان

- إعلان -

- إعلان -

ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان كل عام للاستمتاع بروحانيات الشهر الفضيل وأداء العبادات كأحسن ما يكون وقد نشر موقع “islamiconlineuniversity” عدة نصائح لإدارة الوقت في شهر رمضان وهي:

 

وضع خطة في شهر رمضان :

قبل وضع الخطة يجب تحديد هدفك وماذا تحتاج من شهر رمضان وغالباً يكون الهدف زيادة في الروحانيات والعبادة بجانب استمتاعك مع عائلتك بشعائر الشهر الكريم.

 

احسب وقت العبادة الذي ستقضيه يومياً:

من أجل تحقيق أهدافك على مستوى العبادات دون أن تسرقك المهام اليومية عليك أن تحسب وقت العبادة الذي تحتاجه لتخصص له وقتاً يومياً تحدد خططك اليومية على أساسه، ولا تترك شيئاً للظروف فشهر رمضان يأتي مرة واحدة فقط في السنة لا يتكرر.

 

حدد أهدافاً واضحة:

بعد أن عرفت مقدار وقت العبادة المتاح لديك يومياً، فإن الخطوة التالية هي تحديد أهدافك لتبدأ، اجعل هدفك في رمضان محدداً وقابلاً للقياس ويمكن تحقيقه وواقعياً ومقيداً بزمن محدد، ويمكنك بعد ذلك تحديد أولوياتك.

 

خصص وقتاً لكل هدف:

- إعلان -

عليك تخصيص أوقات محددة يومياً لتحقيق كل هدف، فمثلاً إذا كان هدفك قراءة 30 صفحة من القرآن يومياً وسيستغرق ذلك ساعة، وأنت تعلم أن لديك ساعة يومياً كل مساء قبل التراويح، فخصص هذا الوقت ليكون وقت القرآن.

 

استفد من الساعات الأولى من الصباح:

في البلدان الحارة يكون السحور مبكراً جداً ولا يستطيع الكثير من الناس الاستيقاظ مبكراً قبله، فيمكن استخدام ساعة بعد السحور للعبادة.

 

تخصيص وقت للعائلة:

رمضان هو الوقت المثالي للعائلة للترابط والنمو معاً في أجواء روحانية، هذه الروحانية تحتاج إلى رعاية حتى نتمكن من الاستفادة منها بعد رمضان، طريقة واحدة للقيام بذلك هي إنشاء حلقة عائلية أو اجتماع عائلي خلال عزومات شهر رمضان.

 

تقليل المهام:

تظهر الدراسات أن تعدد المهام يؤدي في الواقع إلى إبطاء الإنتاجية ويسبب أن العمل يصبح غير متقن، فبالتالي فإن التركيز على مهمة واحدة في كل مرة يؤدي إلى إنجاز المهمة بشكل أسرع وبجودة أفضل من المهام المتعددة.

 

قلل وقت السوشيال ميديا:

رمضان شهر الاعتكاف، فعليك أخذ استراحة من حياتنا الاجتماعية الافتراضية حتى نتمكن من التركيز على علاقتنا مع الله، وكذلك عائلتنا وأسرتنا فهو وقت مثالي لتحسين الروابط الأسرية.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.