كيف تساعد طفلك في التخلي عن العادات السيئة؟

- إعلان -

- إعلان -

تغيير العادات السيئة التي يقوم بها الطفل، تحتاج لجهد منكِ لتغيير سلوكياته، لكن علينا أن ننتبه إذا كانت تلك العادات السيئة جزءاً من سلوكياتكِ أنتِ؛ لأن الطفل مرآة تعكس حياة أبويه.

وضع الطفل إصبعه في فمه أو قصف أظافره بأسنانه أو قطف الأنف، عادات عليك مساعدة طفلك على عدم التأقلم عليها، ولابد أن تعلمي أن تأقلم طفلك على هذه العادات ما هو إلا استسلام منكِ، فلابد أن تتحلي بالصبر حتى تتمكني من تعديل سلوكيات طفلك، ولا تيأسي من تكرار تقديم النصح والإرشاد له.

- إعلان -

وتوضح د. زينب مهدي باحث علم النفس، أن كل أم وأب عليهما التعاون معاً لتقليل العادات السيئة التي يقوم بها الأبناء، والبحث عن طرق بديلة لهذه العادات وتقليلها بالتدريج.

حيل تغيير العادات السيئة التي يقوم بها الطفل

  • – لا تجعلي طفلكِ يشعر بالملل فيضع أصابعه في فمه؛ بل يمكنكِ البحث عن ألعاب مُسلية تأخذ من تفكيره وتنمي مهاراته.
  • – حينما ينتبه طفلكِ للعادة السيئة التي يقوم بها ويحاول التوقف عن القيام بها، يمكنكِ إعطاؤه مكافأة.
  • – يمكنكِ الامتناع عن تعنيف الطفل للعزوف عن أي عادة سيئة؛ بل اجعلي لديكِ مساحة لمناقشته وتوضيح آثار هذه العادات على الصحة.
  • – العادات الصحية للطفل تجعله يتخلى عن العادات السيئة، فاختيار الطفل لعبة رياضية يمارسها مع نظام غذاء صحي يجعلكِ تلاحظين عدم التفات الطفل للعادات السيئة، لشعوره بالتميز وزيادة ثقته بنفسه.
  • – بذل الجهد والعطاء المستمر من سمات الأم والأب؛ لأنهما يريدان لأبنائهما أفضل حياة، فإذا كنتِ تريدين أن يتناول طفلك الخضروات يمكن تحفيزه على ذلك بتوفير مساحة بسيطة له ليقوم بزراعة الخضروات ويتابع نمو البذرة التي غرسها في الأرض، أو يمكنك شراء كروت بها صور للخضروات والتعريف بفوائدها كنوع من المكافأة على سلوك طيب اتبعه.
  • – المدح والتشجيع وسيلة لزيادة ثقة الطفل في نفسه، وعند ملاحظة سلوك جيد لابد من جعله نموذجاً يحتذي به إخوته.
- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.