طفل “خواف” فاقد للثقة.. الأسباب وطريقة العلاج

- إعلان -

 

قد يخطئ الآباء في بعض السلوكيات أثناء تربيتهم لأطفالهم، وقد تؤدي هذه الأخطاء إلى نتائج سلبية، ومن المشاكل التي تظهر على الأطفال هي جعلهم أكثر جبناً لا يستطيعون مواجهة الحياة بأنفسهم.

نشر موقع “daydaynews” تقريراً تناول أسباب تحول سلوك الطفل من شخص طبيعي إلى طفل خواف:

  • قلة التواصل:

أحياناً يخاف الآباء من اختلاط أبنائهم بالبيئة الخارجية، سواء أنشطة في المدرسة أو النوادي، وهذا ما يتسبب في جعلهم يخافون من التعامل مع أي أشخاص خارج دائرتهم الأسرية المكونة من الأب والأم والأخوات والجدود، وهذا يجعلهم أكثر جبناً ومنعدمي الثقة وليس لديهم تواصل اجتماعي.

- إعلان -

  • المشاكل الأسرية المستمرة أمام الطفل:

قد يواجه الطفل مشاجرات الوالدين طوال اليوم، سيكون خائفاً في هذه المشاجرات، علاوة على ذلك، سيصبح شجار الوالدين ظلاً، والذي سيترسخ دائماً في قلب الطفل ويحيطه بمشاعر سيئة تحول سلوكه نحو الجُبن، بل ويؤثر حتى على اختيار الزوج والزواج في المستقبل.

 

  • الصراخ في وجهه:

خوف الطفل المستمر من ردود أفعال والديه يجعله يتجنب المواجهة أو التحدث أو حتى الدفاع عن نفسه، مما يجعله شخصاً جباناً، خاصة الصراخ حين يخطئ أو يتحدث في أمر يخصه، لذا وجب على الأباء الحفاظ على المسافة بينهم وبين أبنائهم بأن تكون قريبة يحيطها الثقة المتبادلة والأحاديث الجانبية وممارسة الأنشطة الاجتماعية.

  • الحماية المفرطة من الوالدين:

إذا كانوا يعيشون في دائرة الحماية التي قدمها آباؤهم منذ الطفولة، فلن يكون لدى الأطفال فرصة تذكر للتجربة أو تشكيل شخصيته، وبطبيعة الحال لن تكون هناك طريقة لممارسة شجاعتهم أو إظهارها ما يؤثر أيضاً على سلوك الطفل.

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.