آفاز: مليون نوع من الحيوانات والنباتات مهددة بالانقراض

- إعلان -

كشفت منظمة آفاز الدولية، وهي مختصة في تبني حملات عالمية، عن تعرض الأرض لاصطدم كويكب بها قبل ٦٥ مليون عاماً، أدى إلى تدمير ما نسبته ٧٥% من كافة أشكال الحياة على الكوكب، وتؤكد أن البشرية تواجه اليوم خطر الانقراض ذاته، ولكن ما من كويكب هذه المرة، فقد حل مكانه البشر، لافتة في تقرير إلى أن البشرية عملت على تدمير ثلثي الغابات المطيرة ونصف الشعاب المرجانية و٨٧% من الأراضي الرطبة في العالم حتى الآن، وأشارت إلى أن اليوم بات هناك مليون نوع من الحيوانات والنباتات مهددة بالانقراض.

وأضافت قائلة: يمكننا درء خطر الانقراض الجماعي الكبير القادم، لكن الأشهر الخمسة القادمة ستكون حاسمة للغاية وعلينا التحرك بسرعة، حيث تجري حكومات العالم حالياً مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاقية عالمية جديدة من أجل إنقاذ الطبيعة، وستجري الجولة الأخيرة من المحادثات في نهاية شهر أغسطس القادم، ما يعني أنه علينا التأكد من أن قادة العالم سيأخذون بنصيحة العلماء والاتفاق على حماية نصف الكوكب خلال ١٥٠ يوماً فقط.

- إعلان -

وعلينا بذل ما في وسعنا من أجل ذلك؛ لأن ما سيُتخذ من قرارات الآن سيؤثر بشكل مباشر على مستقبل الحياة على الأرض، حيث اتفقت أكثر من ٥٠ حكومة على حماية ٣٠% من مساحة الكوكب بحلول العالم ٢٠٣٠. لكن العلماء يؤكدون أن ذلك لن يكون كافياً؛ لأننا نحتاج إلى حماية نصف مساحة الكوكب بالإضافة إلى اتفاقية عالمية ملزمة تجبر جميع الأطراف على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل السماح للطبيعة بالتعافي وإنقاذ أنظمة دعم الحياة على الكوكب.

يعمل فريق آفاز على صياغة الاتفاقية، وقد شارك مؤخراً في المحادثات التمهيدية التي جرت في مدينة جنيف منذ أيام مضت. لكن ما اكتشفناه هو وجود عدد من القادة الذين يقفون إلى جانب الملوثين وهم يحاولون الضغط على مدار الساعة من أجل التوصل إلى اتفاقية شكلية. وهذا ما لا يمكننا السماح بحدوثه.

يذكر أن آفاز منظمة دولية متخصصة في حماية البيئة عبر تدشين المبادرات العالمية، والمنظمة نفسها قوامها 69 مليون عضو، تعمل على إيصال آراء ووجهات نظر الشعوب إلى صناعة القرار العالمي، وكلمة آفاز تعني صوت أو لغة في عديد من اللغات، أعضاء آفاز موجودون في جميع دول العالم؛ ويتوزع فريقها على ١٨ دولة في ٦ قارات ويعمل بـ١٧ لغة.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.