تراكم المشكلات السبب الرئيس لإفساد العلاقات العاطفية

- 2030 -

أفضل مرحلة في العلاقات العاطفية هي بداية التعارف والتي يحاول كلا الطرفين أن يظهر أمام الآخر في أجمل صورة ويبذل كل جهده لإخفاء عيوبه عنه ولكن تنتهي هذه المرحلة سريعاً لأن إخفاء العيوب عن الآخرين لا يمكن أن يستمر إلى الأبد.

نشر موقع “سيكولوجي توداي” تقريراً تناول العلاقات العاطفية المعقدة والقرارات الصعبة التي تتخذ عند مواجهة المشكلات التي تحدث أثناء العلاقة العاطفية جاء فيه: أجرى بعض الباحثين دراسة تحت عنوان”اختر مغامرتك الخاصة” شارك فيها 1585 مشتركاً كانوا في علاقة جدية مع شريك حياتهم، وطلب منهم اختيار 17 قراراً مهماً بناء على هذه العلاقة التي يعيشون فيها.

تعلم المشاركون في هذه التجربة أشياء جديدة عن شركاء حياتهم، فمثلاً تعلموا لماذا يمكن أن ينهي شريكهم العلاقة؟، سواء كان بسبب الكسل، أو التشبث بالرأي، أو الاحتياج العاطفي الشديد، كما عرف كل شخص ما هي الصفات التي تزعج شريكه منه.

- إعلان -

بعدما تخطى المشاركون المشكلة الأولى التي قد تواجه علاقتهما بمرونة، تولدت لديهم مشاعر سلبية تراكمت خلال إجابتهم على بقية أسئلة الدراسة، فكانت القرارات الصعبة تزيد بعد كل إجابة عن مشكلة معينة طرحتها عليهم الدراسة، حتى قرر الكثيرون إنهاء العلاقة بعد المشكلة الرابعة، فلم يكمل أحد الـ17 مشكلة، ولذلك أقرت الدراسة بأن 4 عيوب كبيرة و4 مشكلات كافية لإنهاء أي علاقة مهما كانت قوتها.

تقول نيكولين شارلوت، الدكتورة في علم النفس الاجتماعي الغربي والمشاركة في إجراء الدراسة: “اتضح من خلال الدراسة أن الناس لا ينهون علاقاتهم العاطفية وفقاً للعيوب التي حددوها مسبقاً قبل الدخول في العلاقات العاطفية، ولكنهم يقومون بإنهائها بسبب تراكم المشكلات”.

وأثبت المشاركون في الدراسة أن الأشخاص لا يميلون إلى الانسحاب من العلاقات العاطفية عند أول مشكلة تواجههم، بل يحاولون إصلاح العلاقة مع كل مشكلة تواجههم، والخبر السار كان، أنهم أدركوا في النهاية أن زيادة المشكلات في العلاقة العاطفية تحولها إلى علاقة سامة يجب التخلص منها بدلا من إكمالها مع معاناة الطرفين.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.