المفاصل الصناعية … حياة جديدة مفعمة بالنشاط والحيوية

يتم ذلك عن طريق استبدال للمفصل التالف مما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك على استعادة قوتها

- إعلان -

المفاصل الصناعية عمليات استبدال المفصل الصناعي من أكثر الطرق فعالية للتخلص من آلام المفصل لاسيما إذا فشلت الطرق التحفظية في العلاج ، ويتم ذلك عن طريق استبدال للمفصل التالف مما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك على استعادة قوتها.

ولقد حققت مجموعة د. سليمان الحبيب إنجازاً طبياً في مجال عمليات استبدال مفصل الركبة، بإدخال تقنية جديدة للتدخل الجراحي البسيط، مع استحداث برنامج تأهيلي سريع، تُمكّن المريض من التحرك على قدميه بعد بضع ساعات من انتهاء العملية وتخفف من آلام ما بعد الجراحة.

د. عبد العزيز العماري- استشاري جراحة العظام- الحاصل على الزمالة الكندية- بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

 

سليمان الحبيب

 

 

مفاصل صناعية جديدة

وقد مكّنت المفاصل الجديدة الطواقم الطبية والمرضى من تجاوز الكثير من التعقيدات التي كانت تظهرفي هذا النوع من العمليات، والتي من أبرزها الآلام وطول فترتي التنويم والتأهيل والعلاج الطبيعي، كما أنها تُمكّن المريض من الحركة بعد نحو “5” ساعات من انتهاء الجراحة.

 

المشي بعد العملية بساعات

تقلل التقنية الجديدة لعمليات استبدال المفصل من الزمن الذي تستهلكه العملية من ساعتين إلى نحو ساعة واحدة، وتقصر مدة التنويم في المستشفى من أسبوع إلى “3” أيام فقط، وفترة العلاج الطبيعي من “3” أشهر إلى “3” أسابيع، ولا ينتج عنها تمزق في الأربطة والأوتار، علاوة على أنها تجنب المرضى ألم ما بعد العملية ويستيطع الحركة والمشي بعد عدة ساعات.

 

- إعلان -

برامج تأهيلية متطورة

وما يميز مستشفيات د. سليمان الحبيب أنها تطبق برنامج تأهيلي جديد معمول به في أمريكا الشمالية ودول الغرب الأوربي يبدأ قبل العملية بشرح كل مراحلها وطبيعتها للمريض، بحيث يكون ملماً ومدركاً بأدق تفاصيل ما هو مقدم عليه، وأثناء العملية باستخدام التقنيات الجديدة، وإتباع أساليب مستحدثة لتخفيف الألم، أما الجزء الأخير من البرنامج فيتمثل في بدء العلاج الطبيعي والتأهيل بعد ساعات من العملية.

كذلك فإن أسلوب وطريقة الجراحة تطورت بحيث لم يعد يتم قص الأربطة والأوتار للوصول لموضع الركبة كما هو متبع في الجراحات التقليدية، إذ أن قص هذه الأجزاء ثم إعادة خياطتها يضعف المفصل ويزيد من الآلآم وفترة التأهيل بعد العملية، في حين أن الأساليب الجراحية الحديثة مكنت الجراح من الدخول للركبة مباشرة وبالتالي حفظ وظيفة العضلات والأوتار بعد العملية، مما يمكن المريض من التحرك بسهولة والمشي بعد العملية مباشرة.

 

تغيرات تدريجية

ويلجأ الطبيب لاستبدال المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمي أو أحد أنواع التهابات العظام الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو «الاحتكاك»، مما يؤدي إلى تغير شكل الساق، ففي الركبة مثلاً وفي حالة اهتراء العظم نجد أن الساق تصبح مقوسة، ويرافق هذا التدهور في الغضاريف عدة تغيرات في المفصل، إذ تقل سماكة المفصل بسبب الالتهاب ويظهر فيها الكثير من الندبات، وتحدث تلك التغيرات بشكل تدريجي وتختلف من مصاب إلى آخر.

 

تأخر العلاج يدفعك للمقعد المتحرك

في حين أن تأخر بعض الأشخاص في إجراء عملية المفصل الصناعي رغم وصوله لدرجة شديدة من الاحتكاك، كما هو حال غالبية المرضى قد ينتهي الأمر بهم في المقعد المتحرك لأن مفاصلهم تتصلب نتيجة الإطالة في الجلوس فلا يستطيعون القيام ومد القدم.

 

مجال أكبر للحركة

تسمح النوعيّات الجديدة من المفاصل بمجال أكبر من الحركة ينتج عنها زيادة ثبات المفصل، وقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع من المفاصل يعطي بمجال حركي مقارب جداً لحركة المفصل الطبيعي.

 

مراجعة الطبيب فوراً

وختاماً فإن على الجميع عدم إهمال أي حالة مرضية، إذ يجب مراجعة الطبيب من أجل التشخيص الفوري للأمراض عند ظهور أعراضها وبذلك يسهل علاجها وفي حال تأخر الكشف عنها يصعب علاجها مما يزيد آلام المريض.

 

 

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.