الصداع النصفي.. الأعراض والأسباب

أسباب الإصابة بالصداع النصفي أو الشقيقة غير مفهومة بالكامل

- إعلان -

لمى راشد الخالدي

 

الشقيقة أو الصداع النصفي، هو ألم أو إحساس بالنبض يقتصر على أحد جانبي الرأس ويصحبه غثيان وقيء وحساسية مفرطة للضوء والصوت، وقد تمتد لساعات أو لأيام مما قد يجعلك غير قادر على ممارسة أنشطة حياتك اليومية.

وعلى الرغم من أن أسبابه غير معروفة، إلا أنه قد يكون نتيجة نشاط غير طبيعي يؤثر بشكل مؤقت في الإشارات العصبية والكيميائية والأوعية الدموية في الدماغ.

 

أعراض الصداع النصفي:

  • صداع شديد على أحد جانبي الرأس مع الإحساس بالنبض، ويزداد مع الحركة.
  • غثيان أو قيء.
  • الحساسية للضوء وللصوت.
  • ضعف أو خدر في الوجه أو جانب منه.
  • ضعف التركيز.

ويتوجب عليك زيارة الطبيب في حال أن لاحظت صداعاً شديداً ومفاجئاً مثل الرعد، أو صداعاً مصحوباً بحمى أو تصلب في الرقبة أو ارتباك أو نوبات مرضية، أو إذا كان صداعاً بعد إصابة في الرأس، والصداع الذي يزداد مع أي حركة أو بذل مجهود كالسعال، أو الحركة المفاجئة.

 

أسباب الصداع النصفي:

- إعلان -

إن أسباب الإصابة بالصداع النصفي أو الشقيقة غير مفهومة بالكامل، فمن الممكن أن تلعب الجينات أو العوامل البيئية دوراً في وجود هذه الحالة لديك.

 

الوقاية والعلاج:

تتوافر أدوية فعالة للصداع النصفي وهي مسكنات للألم أو لتخفيف أعراض نوبات الصداع، أو أدوية تؤخذ بانتظام، والدواء في حال كنت تعاني من الصداع النصفي ليس الحل الوحيد، ومن الجيد أن تكون لديك تدابير ونمط حياة يساعدك في التعامل مع الصداع النصفي.

فإذا تعرضت لنوبة صداع من المهم أن تبتعد عن مثيرات الصداع وتبحث عن مكان هادئ وتطفئ الأنوار، والاسترخاء، ومن الجيد أيضاً وضع الكمادات الدافئة على الرأس والرقبة لإرخاء العضلات المشدودة، والاستحمام بالمياه الدافئة.

ومن الممكن تناول مشروب يحتوي على الكافيين؛ فالكافيين يخفف من حدة الصداع. ولكن لا تتناول المنبهات قبل موعد النوم؛ فمن الممكن أن تصيبك بالأرق.

ومن المهم الحفاظ على ساعات نوم متواصلة وذات جودة عالية؛ لأن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

تناول أطعمة صحية ولا تتجاهل الوجبات حتى لا تصاب بالصداع النصفي.

ومارس التمارين الرياضية بانتظام، فإن جسمك يفرز أثناء ممارسة النشاط البدني مواد كيميائية تحجب إشارات الألم عن الوصول إلى الدماغ. وتساعد هذه المواد الكيميائية أيضاً في تخفيف القلق والاكتئاب وهما الحالتان اللتان قد تجعلان الصداع النصفي يتفاقم، وابتعد عن مسببات التوتر والقلق، فالصداع النصفي والتوتر متلازمان. وحافظ على نمط حياة صحي ومتوازن يساعدك على التغلب على نوبات الصداع بشكل أفضل.

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.