الأطعمة الغنية بفيتامين د تقي الأطفال من ارتفاع ضغط الدم

- إعلان -

انخفاض فيتامين (د) عند الولادة يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) نظراً لأنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الطفل. 

نشر موقع مجلة جمعية القلب الأمريكية نتائج بحث جديد عن انخفاض فيتامين (د) عند الولادة جاء فيه أن نقص فيتامين (د) من الولادة وحتى الطفولة المبكرة يرتبط مع زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم في مرحلة الطفولة والمراهقة.

قال التقرير إن الباحثين تابعوا 775 طفلاً منذ الولادة وحتى سن 18 عاماً في مركز بوسطن، حيث يعيش معظمهم في منطقة حضرية ذات دخل منخفض و 68% من الأطفال من أصول أفريقية.

- إعلان -

وتم تعريف انخفاض مستويات فيتامين (د) عندما يكون أقل من 11 نانوغرام / مل (نانوغرام لكل ملليمتر) في دم الحبل السري عند الولادة وأقل من 25 نانوغرام / مل في دم الطفل أثناء الطفولة المبكرة.

وبالمقارنة مع الأطفال الذين ولدوا بمستويات كافية من فيتامين (د) كان الأطفال المولودون بمستويات منخفضة من فيتامين (د) أكثر عرضة بنسبة 60% لارتفاع ضغط الدم الانقباضي بين سن 6 و18 سنة.

والأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة باستمرار من فيتامين (د) خلال مرحلة الطفولة المبكرة لديهم ضعف خطر ارتفاع ضغط الدم الانقباضي بين سن 3 و18 عاماً.

وقال “جويينغ وانغ” مؤلف الدراسة الرئيس وعالم مساعد في كلية بلومبرغ للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، ميريلاند: “في الوقت الحالي، لا توجد توصيات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لفحص جميع النساء الحوامل والأطفال الصغار بحثاً عن مستويات فيتامين (د)، وتثير نتائجنا احتمال أن يكون فحص وعلاج نقص فيتامين (د) مع المكملات الغذائية أثناء الحمل والطفولة المبكرة يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم”.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.