أطعمة غنية بالبروتين والألياف وتساعد على إنقاص الوزن

- إعلان -

- إعلان -

أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن هي الغنية بالبروتين والألياف وغالباً ما تكون منخفضة السعرات الحرارية، مما يساعد على الشعور بالشبع بعد الوجبة، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

نشر موقع “تايمز أوف إنديا” تقريراً تناول قائمة من بعض العناصر الغذائية يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن منها:

 

قرع العسل:

قرع العسل الغني بمضادات الأكسدة يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وغني بالمغذيات على الرغم من أن الكوب الواحد يحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية فقط، إلا أنه غني بالفيتامينات والمعادن بيتا كاروتين، كاروتينويد يستخدمه الجسم لصنع فيتامين أ، يعطي قرع العسل لونه البرتقالي اللامع.

القرع كثيف المغذيات وخالٍ من الكوليسترول والصوديوم وخالٍ من الدهون، يحتوي 100 غرام من قرع العسل الخام على 26 سعراً حرارياً فقط، وهذا هو السبب في أن القرع يعد إضافة رائعة لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن.

 

عين الجمل:

عين الجمل غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعلها وجبة خفيفة صحية للقلب بشكل خاص عند مقارنتها بالرقائق أو المعجنات تحتوي عين الجمل على البروتين والألياف ويقل عدد السعرات الحرارية فيها عن 200.

يمكن لعين الجمل، على وجه الخصوص، أن يساعد في إرضاء آلام الجوع التي قد تكون عانيت منها في الماضي. تحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة أكثر من العديد من المكسرات الأخرى، بما في ذلك الفول السوداني.

 

اللبن الرائب:

يحتوي اللبن الرائب على نسبة عالية من البروبيوتيك والبكتيريا المفيدة التي تساعد على تحسين الهضم وصحة الأمعاء يحسن الهضم امتصاص العناصر الغذائية، مما يساعد على منع زيادة الوزن، فهو مصدر غني بالبروبيوتيك للمساعدة في تنظيم القناة الهضمية الصحية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك البروتين.

- إعلان -

يمكن أن يكون اللبن الرائب الغذاء المفضل لأولئك الذين يتطلعون إلى فقدان دهون المعدة والحصول على بطن مسطحة.

كونه غنياً بالمعادن، وخاصة الكالسيوم، يساعد في إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الدهون الزائدة. تحتوي حصة 100 غرام من اللبن الرائب على حوالي 1.7 غرام من الدهون المشبعة.

 

البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة منخفضة السعرات الحرارية ويجب أن تحل محل البطاطا العادية الغنية بالنشا كلما أمكن ذلك، وهي أيضاً خضروات جذرية، إنها غنية بالألياف وتحتوي على الكثير من الماء، لذا فهي سهلة الهضم.

على الرغم من أن كوباً من البطاطا الحلوة المهروسة يحتوي على 249 سعرة حرارية فقط، إلا أنه يمكن أن يمنحك إشباعاً لوجبة كاملة.

 

الحمص:

الحمص غني بالبروتين والألياف، مما يساعد على إنقاص الوزن، الألياف تبقيك ممتلئاً لفترة أطول وتساعد في الحفاظ على صحة أمعائك.

من ناحية أخرى، فإن البروتين يرضي جوعك كما تم اكتشاف أن الأشخاص الذين تناولوا الحمص لديهم فرصة أعلى بنسبة 53% في الحصول على مؤشر كتلة جسم صحي وأن تناول الحمص كل يوم يزيد من فقدان الوزن بنسبة 25%.

 

العدس:

يمكن أن تساعدك البروتينات النباتية، مثل العدس، على إنقاص الوزن لأنها غنية بالألياف، وهو إضافة رائعة للشوربات أو السلطات لأنها تعطي الوجبة مغذيات أكثر بكثير. العدس من الأطعمة الغنية بالألياف والممتازة لفقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي شامل، حيث يحتوي على حوالي 120 سعراً حرارياً لكل نصف كوب و8 غرامات من الألياف.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.