ارتفاع ضغط الدم.. خطر على شبكية العين

تتضرر الأوعية الدموية في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين، بسبب عدم علاج ارتفاع ضغط الدم

- إعلان -

العين واجهة مهمة للكشف عن الحالات الصحية الكامنة في الجسم والتي قد لا يدركها الكثير من الناس، وأحياناً تكون العين مفتاح الكشف عن ضغط الدم المرتفع، ولذلك، سيكون من الأفضل معرفة مجموعة الأعراض المتعلقة بالعين، والتي قد تكون مدعاة للقلق.

نشر موقع “إكسبريس” تقريراً تناول علاقة ارتفاع ضغط الدم المستمر غير المعالج في تلف شبكية العين.

قال التقرير: تتضرر الأوعية الدموية في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين، بسبب عدم علاج ارتفاع ضغط الدم، ويُعرف الضرر الذي يلحق بشبكية العين نتيجة لارتفاع ضغط الدم باسم اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

- إعلان -

أشار التقرير إلى أنه يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم المستمر وغير المعالج في تلف شبكية العين، والأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين المسؤولة عن تلقي الصور التي نحتاج إلى رؤيتها، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى أعراض تشمل ضعف الرؤية وفقدان الرؤية والصداع.

ناقشت دراسة طبية تأثير اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم على صحة العين، وأشارت الدراسة إلى أن “ارتفاع ضغط الدم الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ يؤثر على عدة أنظمة مثل القلب والأوعية الدموية والكلى والدماغ والأوعية الدموية والشبكية”.

وأضافت: يُعرف الضرر الذي يلحق بهذه الأنظمة باسم تلف العضو المستهدف. ويؤثر ارتفاع ضغط الدم الخاضع للسيطرة على العين مسبباً ثلاثة أنواع من تلف العين بما في ذلك اعتلال المشيمية، واعتلال الشبكية، واعتلال العصب البصري، وتشمل أعراض اعتلال المشيمية في العين، وجود نقاط عمياء قاتمة وغير واضحة في مركز الرؤية، أو تشوه الخطوط المستقيمة بالعين المصابة، أو ظهور أشياء أصغر أو أبعد في العين المصابة، أما أعراض الاعتلال العصبي البصري تتضمن رؤية الأضواء الوامضة عند تحريك العينين، والألوان التي قد تبدو باهتة أو زاهية مما هي عليه في العادة، وفقدان الرؤية أو الألم في الوجه ومحجر العين.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.