أنواع السبح الرجالية والنسائية وأشكالها

- إعلان -

- إعلان -

تعتبر السبحة من أفضل الأكسسوارات الرجالية والنسائية على الإطلاق لما لها من طابع روحاني إيماني بديع. توجد العديد من السبح الرجالية والنسائية الفخمة، التي تصلح للاستخدام الشخصي والهدايا التذكارية الرائعة، وكذلك الهدايا الموسمية التي يُقدمها الحجاج والمعتمرون.

تُمثل السبحة على مر التاريخ الإسلامي رَمزاً من الرُّموز الدّينية، حيث تُستعمل في الذكر والأذكار المأثورة والأدعية، والتّسبيح، والاستغفار، وحمد الله والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدُّعاء، وغيرها من الاستخدامات الدينية الروحانية. وعادة ما تتكون السبحة من 33 خرزة، حيث هي العدد المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في التسبيح بعد الصلاة.

 

صنع حبات السبحة القيمة من الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، ومن بين تلك الأحجار التي تُصنع منها السبح أحجار العقيق وأحجار الفيروز. وتُصنع السبح أيضاً من الأحجار العضوية مثل اليُسر والكهرمان وغيرها. وتأتي مختلفة الأشكال والألوان والأحجام. وسنُقدم لكم في هذا المقال أفضل أنواع وخامات تلك السبح.

 

أنواع السبح الرجالية والنسائية الفخمة:

تتصدر السبح قائمة الهدايا التذكارية لدى الحجاج والمعتمرين، وحتى أي مسلم يبحث عن هدايا تذكارية تراثية وإسلامية. خاصةً في شهر رمضان المبارك حيث إن كثيراً من المعتمرين يفضلون شراء سبح مميزة وبأحجار لها رونق.

وهذه أفضل وأجود السبح الرجالية والنسائية:

 

1- سبحة الكوك:

تعتبر سبحة الكوك من أكثر أنواع السبح انتشاراً، وتُستخرج مادتها من شجرة جوز الهند وكذلك شجرة النارجيل التي تغمرها الرائحة الطيبة الملازمة لها لفترة طويلة قد تصل إلى الشهر. تنتشر هذه الأشجار بصورة كبيرة في تركيا ومصر والسودان. وهذه السبحة أيضاً لا تتلف من كثر الاستخدام كما هي عادة السبح الرديئة، حيث إن لونها ليس له طلاء. وغالباً ما يُطعمها الأثرياء بالذهب أو الفضة كما هو الحال مع مسبحة الكوك الإسطنبولي.

 

2- سبحة اليسر:

تعتبر سبحة اليسر من أجود المواد التي تُصنع منها حبات السبح، وأكثر أنواع السبح استخداماً في المملكة العربية السعودية حيث كانت تُسمى قديماً بالمسبحة المكية بسبب كثرة انتشارها في مكة المكرمة -زادها الله تشريفاً وتعظيماً. ويكثر انتشارها أيضاً بسبب وزنها الخفيف نسبياً والذي يصلح للاصطحاب خارج المنزل وداخل المنزل لفترات طويلة من غير أن تنهك اليد، ويُطعمها الأثرياء أيضاً بالذهب والفضة وغيرها من الأحجار الكريمة. ويوجد منها الكثير من الأحجام والأشكال لكن تكثر الأحجام المتوسطة والأشكال البيضاوية والمستطيلة. وتُثبت بمسامير فضية أنيقة.

 

سبحة العقيق الحمراء أشهر السبح النسائية

 

3- سبحة الصندل:

حبات الصندل تعتبر من أفضل أنواع السبح على مستوى العالم، يستخدمها المسلمون حول العالم إلا أنها تُستخرج من أشجار الصندل الاستوائية المنتشرة في الهند. وهو ما يجعلها سلعة ليس من السهل العثور عليها. وتُقطع هذه الأشجار وتُصنع منها حبات السبح بطريقة رائعة، وذلك لما تتميز به من رائحة طيبة تدوم لفترة طويلة. ويحب الأثرياء أيضاً تطعيمها بالذهب والفضة وغيرهما من الأحجار الكريمة وهي من أفضل أنواع السبح وأسعارها ترتفع حين يتم تطعيمها بالذهب والفضة.

 

4- سبحة الفيروز:

تعتبر سبحة الفيروز أحد أشهر السبح المصنوعة من الأحجار الكريمة المستخرجة من بلاد شرق آسيا كإيران وأفغانستان وباكستان، وذلك لأن هذه البلاد تمتاز بالطبيعة الجبلية والتضاريس العالية. وتُستخرج أيضاً من أميركا لكن ليست هذه المواد المستخرجة من أميركا بالمواد الأصلية التي يُعتد عليها. وتنتشر هذه السبحة بشكل كبير جداً بين المسلمين، لكون مواطن استخراجها تكمن في الأماكن الإسلامية.

 

5- سبحة العقيق:

- إعلان -

سبحة العقيق مُسماة على اسم الحجر الكريم الذي تُصنع منه: وهو حجر العقيق الذي يعتبر من الأحجار الكريمة غير المصقولة، وتتميز هذه السبحة بكونها لا رائحة لها، وتتميز ألوانها باللون الداكن وبالتالي لن تبهت ألوانها بسرعة. وتُستخرج أجود أحجار العقيق غالباً من اليمن، والسبحة المصنوعة من أحجار العقيق باليمن تُسمى سبحة العقيق اليمني وتكون حباتها متوازية. ومن الأماكن الأخرى التي تُستورد منها بلاد الهند وما حولها.

ومن المميزات الأخرى لسبحة العقيق أنها تعتبر من أشهر السبح النسائية، خاصة اللون الأحمر منها.

 

6- سبحة الكهرمان:

تعتبر سبحة الكهرمان من أكثرأنواع السبح انتشاراً أيضاً حيث تُصَنّع من أحجار الكهرمان الكريمة، ومن المميزات الكبيرة لهذه السبحة أن لونها يتغير بكثرة الاستخدام، ولكن لن تبهت وإنما يتحول لونها كلما استخدمت أكثر، ويتغير لونها وتصبح أغمق، وتزداد قوة رائحتها الذكية. ويوجد الكثير من أنواع أحجار الكهرمان منها ما يتكون من الصمغ الذي تفرزه أشجار الصنبور، ويستورد أيضاً من الهند وأوكرانيا وبولندا وألمانيا.

 

 فوائد أحجار الكهرمان:

وهناك بعض الفوائد الصحية لحجر الكهرمان منها أنه يساعد في تحسن الحالة النفسية والعاطفية وتطوير الذات، ويخفف التوتر والقلق، ويقلل من أعراض الاكتئاب. ويساعد على ترك العواطف السلبية ويُحدث توازناً عاطفياً

 

السبحة الفريدة  لابد أن توضع في حافظة تُضاهي جمالها

 

7- سبحة المرجان:

تعتبر سبحة المرجان أحد أفضل أنواع الأحجار التي تُصنع منها حبات السبح، وتُستخرج أحجار المرجان -كما هو ظاهر من اسمها- من أعماق البحار من الشعب المرجانية التي تصنعها الأسماك، وتتميز بملمسها الدُهنيّ، إلا أن النوع المُستخدم في السبح يعتبر من أفضل أنواع أحجار المرجان الخالي من الشوائب والتشققات. ومن أشهر الدول المُصدرة له تونس والصين.

ويتوافر منها العديد من الألوان كاللون الأحمر واللون الوردي واللون الأبيض، ويتوافر منها أشكال كثيرة لكن يغلب عليها الشكل البيضاوي.

 

8- سبحة العاج:

سبحة العاج –كما هو ظاهر أيضاً من اسمها- تُصنع من ناب الفيل والحيتان وغيرهم من الحيوانات، ويكون لونها لون ناب الفيل (اللون الأبيض)، وتُعرف جودة السبحة بنصاعة لونها الأبيض، وتتوفر منها أشكال تميل إلى اللون الأحمر. ومن مميزات هذه السبحة أن لونها لا يتغير، وغير قابل للاحتراق أو التلف. ما عدا سبح العاج الصناعي فدائماً ما تتلف وتحترق ويتغير لونها إلى اللون الأسود.

وأصبح الآن الحصول على هذا النوع من الحجر من بعض الحيوانات كالفيلة غير قانوي وبالتالي بدأ التجار باستخدام العاج المصنوع الذي يحمل نفس مظهر وملمس العاج الحقيقي تقريباً.

 

9- سبحة اللؤلؤ:

تعتبر سبحة اللؤلؤ من أغلى السبح ثمناً حيث إن حباتها تُصنع من أحجار اللؤلؤ الثمينة التي تُستخرج من الخليج العربي، وتكون حبالها بيضاء ناصعة البياض، ويكثر استخدامها بين النساء خاصة، وبالتالي تعتبر من أفضل أشكال السبح النسائية. ولكن توجد بعض الأنواع التي تُصنع من اللؤلؤ الأقل ثمناً -مثل اليابان مثلاً- وبالتالي قد تكون مُكلفة لكن لا تزال أقل تكلفة من السبحة المصنوعة من لؤلؤ الخليج العربي حيث إن حبات لؤلؤ اليابان مثلاً صناعية وليس طبيعية.

 

 أفضل طريقة لتغليف السبحة:

السبحة وحدها لا تجعلك مميزاً في هديتك التذكارية بل من الضروري أن تضيف لهديتك لمسة فريدة وأن تجمع بين التراث الإسلامي والتصاميم الفريدة من نوعها. فالسبحة الفريدة من نوعها لابد أن توضع في حافظة تُضاهي جمالها. فكلما كانت هذه الحافظة أكثر فخامة، ظهر جمال ما بداخلها. فلا تُقلل من قيمة هديتك بوضعها في حافظة غير قيمة. بل لابد من وضع مسبحتك في صناديق خاصة ولها قيمة مثل الصناديق ذات التصاميم والنقوش التي تحمل الزخارف الإسلامية.

 

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.