علي الطخيس.. النحت يحتاج إلى التأني والصبر القدرة على التحمل

علي الطخيس ورحلته العميقة في مجال فن النحت من خلال إبداعه بمنحوتاته

- إعلان -

علي الطخيس فنان سعودي، منذ الطفولة كان لديه شغف كبير في الفنون التشكيلية وخاصة التركيبات والأشغال اليدوية، وكان السبب الرئيسي الذي جعله يدخل مجال النحت تأثير بيئة محافظة الدوادمي عليه حيث أنها محاطة بالجبال المتواجدة بها مختلف أنواع الرخام والحجر والجرانيت. كان لكثرة خروجه مع الأهل والأصدقاء والزملاء الأثر الكبير في منحه رؤية بصرية واسعة، ومع مرور الوقت اكتسب هذا البعد البصري العميق وبدأ بمزاولة نشاطات عدة.

يرى أن حرية الإبداع والاكتشاف لديه ظهرت من خلال صداقته مع النحات عبد الله عبد اللطيف ـ رحمه الله ـ وهو أحد رواد النحت بالمملكة العربية السعودية حيث كان -رحمه الله- موجهه بمجال التعليم يدعوه هو وزملائه إلى ورشته لمزاولة النحت ويهيئ لهم الجو المناسب ويعطيهم الأحجار، وكانت نقطة تحوله إلى مجال النحت وتشجيعه لهم وأقام دورة -رحمه الله- بمجال النحت لمجموعة من معلمي التربية الفنية بقطاع الجمش بمحافظة الدوادمي.

من الأمور التي تحفز الطخيس الأعمال النحتية، ويتبع في مجال عمله التأني وعدم العجلة لأن أي عمل من الأعمال يتطلب أخذ وقته الكافي لإنجازه ويعتقد أن التسرع يهلك الجهد والعمل الفني.

 

التقت أسرار بهذا الفنان المبدع والذي يعد أحد رواد فن النحت السعودي ليتحدث عن هذا الفن ورحلته فيه.

الرياض: مي مشالي

 

 

في البداية حدثنا عن العناصر المشتركة بين فن النحت والنقوش الحجرية في العصور القديمة؟

الحضارات التي عرفناها عن طريق النحت والنقش على الصخور والجبال إلى أخره هي التي عرفناها وأسرار الحضارات لا فرق بينها وبين النحت لأنها عبارة عن غائر وبارز وحفر وتجسيد وأشياء فيها حس بصري ولمسي ونظري أيضا، لذلك ليس هناك فرق شاسع إلا أن الإنسان مع مرور الوقت يبلور الحجر إلى قطعة تحفة فنية.

 

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتك؟

أبرز الصعوبات التي تواجه النحات تقريبا العدة والأدوات الاحترافية الخاصة بفن النحت، حيث أن ثقل الحجر وأماكن تواجد الأحجار البكر أو الخامات التي في الجبال تعد سبب رئيسي من الصعوبات التي تواجه الفنان لأن الشخص إذا كان سيعمل على النحت يصعب عليه الذهاب للمصنع ليطلب قطعة بمقياس معين فقد لا يجدها، لكن تواجدي في منطقة الدوادمي سهل الأمر بسبب بيئتها الجبلية  التي مكنتني من إيجاد الحجر المطلوب.

 

كم المدة التي يستغرقها النحت؟ وهل يتطلب مجهود بدني عالي؟

- إعلان -

المنحوتة الناضجة لا ترتبط في وقت ولا زمان معين فالفنان المحترف يستطيع أن يبلور منحوتته على نار هادئة ووقت كافي ليسترجع معلوماته ويتصفح أشيائه لكي يكون العمل ناضج تماما، أيضا يحتاج إلى وقت طويل ليحصل على عمل مكتمل، وأثناء العمل لابد أن يكون الإنسان له رؤية واسعة وله جو خصب يعمل فيه لا يوجد به إزعاج ولا أصوات تربكه. إن العمل في فن النحت لا يتطلب جهد بدني بشكل كبير بل يحتاج إلى مزاج جيد ووقت كافي وتأني ودقة كافية.

 

ما هو دور المعارض والفعاليات في احتضان هذا الفن؟

بدأت العروض للمنحوتات في وقت ليس بالبعيد جدًا ومع مرور الوقت النحات المحترف الجاد والمخلص هو الذي فرض نفسه على الساحة، واستطاع جذب انتباه الجمهور.

والجهات المعنية أدركت أهمية فن النحت ولله الحمد الآن فيه تطور سريع وفيه نهوض.

 

كيف يعكس النحت السعودي كفن مميز صورة المملكة وتاريخها لدى الغرب؟

الرموز والزخارف والنقوش موجودة لدى كل دولة وبإمكان كل بلد أن يبرزها النحت ليعطي صورة واضحة للمتلقي سواء أعجمي أو عربي أو أوروبي أو…إلخ.  فحين يرى النقوش والزخارف التي يختص بها هذا البلد يترجمها لرؤية واسعة تدل على حضارة هذا البلد.

 

ما هي المواد الرئيسية التي تعتمدون عليها في فن النحت؟

المواد الرئيسة التي اعتمد عليها هي الحجر والرخام والجرانيت وبعض الأحجار لتواجدها في الجبال القريبة من محافظة الدوادمي ولله الحمد، أيضا النحات يحتاج أن يأخذ قطعة تكون بكر من المقلع أو من الجبل تكون نقية من الصدوع ومن الهشاشة ومن التشوهات.

 

في الختام رسالة ترغب أن توجهها للمبتدئين في هذا المجال؟

الشباب أو الفنانين الراغبين في الانضمام أو انجذبوا إلى فن النحت يجب أن يكون لديهم صبر وقدرة على التحمل. فلا يستعجل أبدا أيضا يتوخى الحذر ويتجنب الاخطار؛ لأن العدد والأدوات لا ترحم المخطئ في استعمالها فهي قد تترك أثر عكسي للنحات إذا استخدمها استخدام غير صحيح فيجب أن يتعامل معها تعامل جيد ويحترمها ويعطيها حقها من كل شيء لكي تعطيه أعمال جميلة جدًا وأيضا أهم شيء لا يتسرع بعمل المنحوتة، وأن لا يستعجل النتيجة أبدا يعطيها وقت طويل حتى تنضج.

 

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.