عشبة اللويزة الليمونية تقلل من التوتر

- إعلان -

- إعلان -

تعتبر عشبة اللويزة الليمونية من الأعشاب العطرية ذات الرائحة الجميلة، وتسمى أيضاً ساق الحمامِ، وهي نبات معمّر نحيف، يمتلك أزهاراً أُرجوانية صغيرة باهتة اللون، ويعود موطنها الأصلي إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. يمكن العثور على عشبة اللويزة على شكل مسحوقٍ، أو صبغةٍ، أو مرهم، كما يمكن استهلاكها كشرابٍ عشبي، على الرّغم من مذاقها المرّ،، وتحتوي عشبة اللويزة على أكثر من 20 مركباً نباتياً مفيداً.

وقالت إحدى الدراسات المِخبريّة، التي نُشرت في مجلة Frontiers in pharmacology، إن عشبة اللويزة تمتلك خصائص مهدّئة، وتأثيراً مضاداً للاختلاج (Convulsant)، ومزيلاً للقلق، وبحسب موقع verywellhealth يُعتقد بأنّها قد تكون مفيدةً في المستقبل لمن يعانون من عدة اضطرابات عصبيّة؛ مثل: الصرع، والقلق، والأرق.

 

- إعلان -

 فوائد عشبة اللويزة الليمونية

  • تطهير الجسم من السموم؛ حيث تحتوي عشبة اللويزة على مركّبات فينولية تمتاز بخصائصها المضادّة للأكسدة، والتي تعمل على التقليل من مستويات الجذور الحرة الضارّة في الجسم، وبالتالي تنظيفه من الفضلات والسموم.
  • تعمل على تقوية الجهاز المناعي فقد أثبتت الدراسة قدرة اللويزة على التقليل من خطر الإجهاد التأكسدي الناتج عن خصائص النبتة المضادّة للأكسدة، والذي يسهم بدوره في زيادة فعالية عمل الجهاز المناعي.
  • مفيدة في علاج حالات التشنج العصبي وبعض الأمراض العصبية، مثل: الهستيريا، الأرق، الدوار، الإغماء، خفقان القلب، وغيرها، وخصوصاً عند النساء، حيث تفيد في تحسين الحالة النفسية.
  • مفيدة لعسر الطمث تُعطى اللويزة الليمونية للنساء في حالات عسر الطمث، كما تُعطى بعد الولادة لإدرار الحليب وتنظيف الرحم من الإفراز النفاسي.
  • تساعد حقاً في عملية التنحيف وفقدان الوزن؛ من خلال التأثير على هرمونات معينة متصلة بالشهية، حيث وجدت الدراسة أنها تعمل على كبح الشهية، وبالتالي التقليل من الرغبة في الطعام، وبالأخص الحلويات، وهذا يعني أن شرب شاي اللويزة بين الوجبات من شأنه أن يساعدك على تقليل كمية الطعام المتناولة لاحقاً خلال اليوم.
  • وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة  Phytotherapy Research إلى أنها تعمل على تعزيز مشاعر الراحة والاسترخاء؛ الأمر الذي من شأنه أن يسهم في خفض أعراض ومستويات التوتر التي تشعرين بها، كما تمتلك هذه العشبة خصائص تساعد على استرخاء الجهاز العصبي، والتقليل من تشنج العضلات، مما يعمل على التقليل من التوتر بشكل عام.

 

عشبة اللويزة الليمونية

 

 

 

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.