تعرف على الكنز الصحي المفقود

- إعلان -

يعد الصمغ العربي من أفضل النباتات العلاجية والصحية، كونه غنياً جداً بالألياف المفيدة لصحة الإنسان وهذا ما أكده الدكتور محمد عفيفي الخبير في قطاع التغذية بالمعهد القومي للتغذية في مصر منوهاً إلى أن الصمغ العربي “اللبان العربي” يحتوي على بروتين خام، أرابينوز جالاكتان لاكتوز، رامنوز ميثوكسي حمض ميثيل غلوكورونيك كالسيوم، ماغنسيوم، بوتاسيوم، وهو ما يجعله يتمتع كنبات بفوائد صحية تتمثل في خفض مستوى السكر في الدم نظراً لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان، وبالتالي مفيد لارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن قدرته على التئام الجروح، خاصة التي تتعرض لها النساء بعد خضوعها لعملية الولادة.

وأضاف “عفيفي” أن الصمغ العربي الذي تم إعداده من خلال وضع مياه ساخنة عليه وتركه لمدة 12 ساعة، من أكثر المشروبات المفيدة الفعالة بصورة كبيرة في تنحيف المرأة؛ كونه غنياً بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وتجعل المعدة ممتلئة.

- إعلان -

ويقول موقع “ScienceDirect” المتخصص في نشر الأبحاث العلمية والطبية إن الصمغ العربي (GA) عبارة عن ألياف قابلة للذوبان يتم الحصول عليها من أشجار الأكاسيا السنغال وأكاسيا سيال المزروعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وخاصة السودان. وهو من أهم النباتات الطبية المستخدمة في الطب التقليدي أو البديل. الغرض الرئيس من كتابة هذا الفصل هو عرض المعلومات الحديثة والمحدثة حول GA، والتي تعد نباتاً طبياً ولها إمكانات صحية قصيرة وطويلة الأجل يمكن تطويرها كمستحضرات صيدلانية نباتية مستقبلية لإدارة و / أو معالجة مجموعة متنوعة من الأدوية، الأمراض، من الناحية الدوائية، تم التأكد من أن GA لها العديد من الإجراءات العلاجية، مثل نقص السكر في الدم، ومضادات السكر، ومضادات الأكسدة، والتنظيم المناعي، ومضاد القرحة. تستخدم المجتمعات المحلية GA للحماية من مضاعفات الكبد والكلى والقلب لدى مرضى السكري والفشل الكلوي المزمن. تم أيضاً توثيق الدراسات حول تأثيرات GA على استقلاب الدهون في حيوانات التجارب. يمكن أن يقلل ابتلاع حمض الجامايكين من تركيزات الكوليسترول في البلازما في كل من الإنسان والحيوان.

ومن جانبها تقول الدكتور أسماء الطناني أخصائي التغذية والعلاج الطبيعي إن الصمغ العربي يعد مصدراً غنياً جداً بالألياف الغذائية، ويدخل في الصناعات الغذائية والدوائية كمكثف آمن، ومستحلب، ومثبت، كما أنه يمتلك مجموعة واسعة من الفوائد الصحية التي تم إثباتها بوضوح من خلال العديد من المختبرات وفي الدراسات المجراة. لا يتحلل الصمغ العربي في المعدة ولكنه يتخمر في الأمعاء الغليظة إلى عدد من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، لافتة إلى أن الصمغ العربي مفيد جدا في علاج الالتهابات بكافة أنواعها، مع قدرته في مساعدة الجسم للتخلص في تراكم الفضلات والسموم بصورة كبيرة، فضلاً على قدرته في خفض مادة البولينا في الدم وطردها خارج الجسم، مع خفض مستوى الكوليسترول، مشيرة إلى أن هناك بعض الدراسات التي تشير قدرته الكبيرة على حماية الكلى من الفشل الكلوي، فضلاً عن تناوله في الفم مباشرة يقوي اللثة ويعالج التراكمات الخطيرة الموجودة في الأسنان.

والجدير بالذكر أن الصمغ العربي مستخلص من نبتة السنط السنغالي، ويكون غالباً أبيض اللون، أو قد يصل في درجة لونه إلى ما بين البرتقالي والبني. ويباع تجارياً على شكل حبيبات أو مسحوق أو رقائق، ويمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، وتعد دولة السودان من أغني دول العالم في إنتاج الصمغ العربي.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.