البخور والمباخر في السعودية.. ثقافة عربية قديمة

- إعلان -

هناك مجموعة كبيرة من أنواع البخور والعود في المملكة العربية السعودية، والطلب والإقبال على البخور في السعودية لا ينتهي أبداً بسبب تعلق الشعب السعودي بالبخور بمختلف أنواعه حيث يمنحهم شعوراً بالفخامة التي لا تقارن بأي وسيلة تعطير أخرى.

البخور في الأساس هو قطع من أخشاب أشجار العود، وللحصول على خشب عود بجودة عالية يجب أن تكون شجرة العود ذات عمر طويل، حيث يتم استخراج أخشاب العود من الأشجار التي لم تعد خضراء، وتظل حتى تتعفن ويمر عليها الكثير من الوقت حتى تصبح رائحة العود الموجود بداخلها أكثر قوة، فقد يستمر استخراج العود سنين طويلة للغاية.

وبعد استخلاص أشجار العود، تأتى الخطوة التالية وهي استخراج دهن العود من هذه الأخشاب بإتباع العديد من الطرق، وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، تبقى أخشاب الأشجار التي تتحول إلى بخور، فعملية استخراج دهن العود لا تجعل الأخشاب تتخلص من كل الرائحة الرائعة الموجودة بداخلها.

وللحديث عن هذا الموضوع “أسرار ” التقت أمجاد آل سعد  في متجرها “نفحات رونق للعود والعطور” ودار معها الحوار التالي..

 

الرياض- شهد آل معوضه:

 

ما أفضل أنواع البخور لديكم؟

البخور لدينا نوعان من العود المسقي ويستخدم لتعطير المنزل والاستخدام الشخصي، والعود المحسن أنواع: عود مروكي وعود كلمنتان، وعود اللافندر، والمعمول الملكي.

 

ماذا يمثل البخور في الثقافة السعودية؟

البخور ثقافة سعودية وشعبيته منتشرة بين السعوديين بشكل كبير ولا يخلو أي منزل سعودي من أنواع البخور والعود.

 

كيف ترين حجم المنافسة في هذه الصناعة؟

حجم المنافسة في هذه الصناعة قوي جداً لأن مشروع البخور منتشر بشكل كبير ومتعدد في أنواعه لكن الأفضل هو من يثبت نفسه بإخلاصه في عمله وبوضع أسعار مقبولة والله ولي التوفيق.

كم من الوقت تأخذين في صناعة البخور؟

صناعة البخور تحتاج الكثير من الوقت للتعطير كما أن تخميرها يحتاج من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

هل يزيد الإقبال على البخور في رمضان عن بقية الأيام؟

الإقبال على البخور في رمضان أكبر ومربح أكثر عن بقية الأيام فالبخور في رمضان يستخدم في كل الأماكن كالبيوت والمساجد.

منذ متى تمارسين هذه المهنة؟

بدأنا منذ عام 2010 في العطور، بينما البخور بدأنا فيه عام 2019 بعد أخذ دورات وتجارب وعمل عينات بسيطة وناجحة.

 

 

مباخر المملكة رمز للتراث والأصالة

صناعة المباخر تعد من أهم الصناعات التي يشتهر بها المجتمع السعودي منذ مئات السنين، ومازالت المباخر تحتل قيمة عالية ومتميزة لدى أفراد المجتمع السعودي، لما تشير إليه من عادات وتقاليد أصيلة؛ لذا نجد أن أنواع المباخر تتصدر قائمة المنتجات الأكثر مبيعاً في السعودية، فنجد هذه القائمة تتضمن أنواع مباخر مختلفة في صناعتها بين المباخر الخشبية، والنحاسية، والمعدنية، والسيراميك أو مباخر مصنوعة من مادة الإكريلك.

- إعلان -

 

طريقة صناعة المباخر الخشبية

تحتل المباخر الخشبية مكانة وقيمة عالية ومذهلة حتى عصرنا هذا، فالكل يبحث عن كل ما هو جديد وعصري وحديث وتتضمن طريقة تصنيع المباخر عدة مراحل وتنقسم إلى عدة أقسام:

– تقطيع الخشب المُستخدم في الصناعة وفي الأغلب يكون “الأثل أو السدر”.

– نحت الخشب بالمقاسات المحددة للمبخرة.

– تثبيت أركان وزوايا المبخرة.

– بدء العمل على آخر خطوة الآن وهي زخرفة وتزيين المبخرة سواء باستخدام أدوات الزخرفة والزينة من زجاج، ألوان، معادن، وهكذا.

 

مباخر الخشب الحائلية

لا يخلو بيت في الخليج العربي من مباخر تراثية قديمة وخاصة تلك المعروفة باسم المباخر الحائلية، فهي صناعة فاخرة تتميز بـمواصفات رائعة مثل:

  • مختلفة الأحجام.
  • مصنوعة بطريقة فاخرة ومطلية بلون خشبي جميل.
  • مغلفة بصفائح من النحاس أو الألمنيوم وذلك لتتميز بفن الزخرفة الهندسية.
  • تستغرق عملية تزيين المبخرة الواحدة وقتاً كبيراً، حتى يتم إنتاج مباخر فاخرة وأنيقة تجذب عشاق التراث الأصيل.

 

مباخر الخشب العسيرية

تتميز مبخرة الخشب العسيرية بلونها الأبيض وتكون بالعادة مطرزة بدبوس تراثي ومزخرفة وقد جمعت بأناقتها بين الماضي والحاضر كما يظهر هذا النوع بشكل جذاب وساحر يعكس روعة تراث الماضي وبطريقة حديثة مميزة.

 

 المباخر المعدنية

تتنوع صناعة المباخر المعدنية في أكثر من نوع كما تتميز المباخر المعدنية بأنها تليق وتنسجم في أشكالها مع أي تصميم وديكور منزلي سواء كان كلاسيكياً أو مودرن، فهي تضيف أناقة وبهجة خاصة ومميزة لديكور منزلك.

 

المباخر الإلكترونية

وفي العصر الحالي تطورت أشكال المباخر حتى ظهرت المباخر الإلكترونية المحمولة التي تعمل من خلال الشحن ويمكن استخدامها دون الحاجة إلى الكهرباء.

 

المباخر الكهربائية

تعتبر مبخرة البخور الكهربائية من أكثر التصاميم المميزة بشكل أنيق وشخصي كما أنها سهلة في التنقل ويمكن إعادة شحنها في المنزل والسيارة وتتنوع في تصاميمها بين استخدام النقوش التراثية وزخرفتها، كما تضفي على المنزل روح التراث والأصالة.

 

مبخرة عسيرية
مبخرة معدنية

 

 

مبخرة ملكية

 

 

مبخرة حائلية

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.