“هدية عالم” استضاف 55 ألف شخصية أجنبية للتعرف على ثقافة المملكة

- إعلان -

في ظل جهود المملكة العربية السعودية، للعمل المتواصل على تسليط الضوء على هوايتها وثقافتها وتاريخها، نجح برنامج “هدية عالم.. هدية رياضي” في أن يستضيف ما يقارب 55 ألف شخصية، ليأخذهم في رحلة شيقة وممتعة لجميع أنحاء المملكة، التي تبرز إرثها الديني والثقافي والحضاري كدولة تمتد جذورها في عمق التاريخ كونها تعتز بهويتها الثقافية والتاريخية والوطنية وانتمائها الديني وترتبط بإرث حضاري وثقافي عربي وإسلامي تكوّن على عقود طويلة، ولذلك ولدت فكرة “هدية عالم.. هدية رياضي” كبرنامج غير ربحي يعرِّف زوار المملكة بدينها وتاريخها وثقافتها من خلال برامج نوعية تعزِّز هويتنا الوطنية، بعد أن كان الآلاف من الزوار يأتون للزيارة لأغراض مختلفة ثم يغادرونها دون أن يعرفوا شيئاً عن ملامح دينها وتاريخها وثقافتها وكرم أهلها ونبلهم، وكل الذين زارو المملكة عبر البرنامج تعرفوا عن قرب شديد على تاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية، والتعريف برسالة الإسلام السمحة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

وكان البرنامج، يقدم أربع باقات للزوار الذين تتم استضافتهم في البرنامج وتشمل: الهدية، والجولة الثقافية، وجولة جامع الراجحي، واليوم الثقافي السعودي، حيث تعد الهدية مميزة كونها ذات طابع تراثي بألوان وأحجام مختلفة، تحتوي على نماذج تراثية ومطبوعات منوعة عن المملكة العربية السعودية، تاريخها ومكوناتها الثقافية، الهدية تقدم بأحجام مختلفة وتتوافر بـ22 لغة.

وتهدف الجولة الثقافية للتعريف بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية من خلال زيارة أهم المعالم التاريخية في مدينة الرياض “قصر المصمك” المكان الذي انطلقت منه رحلة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- لتوحيد المملكة العربية السعودية وانتهت بوضع أسس بناء الدولة السعودية الثالثة، يعيش الضيف كذلك أجواء الثقافة السعودية من خلال التعرف على مكونات ثقافتنا وعاداتنا في اللباس والطعام، يقدم الجولة طاقم من المرشدين الثقافيين السعوديين المدربين. فيما يتضمن برنامج الجولة الثقافية: زيارة قصر المصمك التاريخي وشرح محتوياته، وزيارة المسجد وشرح ارتباطه بثقافة المملكة وعادات أهلها والإجابة عن الأسئلة، وزيارة السوق الشعبي وتجربة الزي السعودي والتقاط الصور مع الصقور، وتقديم الأكلات الشعبية السعودية المتنوعة، وتقديم هدية البرنامج الرسمية لكل ضيف مع شرح مختصر لرسالة البرنامج، وتسجيل انطباعات الضيوف وملاحظاتهم. ويعد جامع الراجحي أكبر مسجد جامع في مدينة الرياض، هذا المعلم الرائع هو مركز إسلامي متكامل يقدم العديد من الخدمات للمجتمع، خلال الجولة نقدم للضيوف معلومات عن المسجد ودوره في حياة المسلمين ونقدم معلومات عامة عن المبادئ الأساسية لدين الإسلام كما نجيب عن تساؤلات الضيوف واستفساراتهم.

- إعلان -

ومن أبرز الكلمات التي تركها الزوار، ما قالته الدكتورة، ستيفن لوري: “لقد كانت تجربة تنويرية أن أتجول في هذا المتحف المثير جداً للاهتمام، وقد استمتعت بالتأكيد بمعلوماتك عن كل شيء من الجيولوجيا والجغرافيا والتاريخ والدين، ويجب أن أقول إن أهم شيء أخذته هو تقدير الإسلام ودوره في حياة الناس، ومعظمنا في الغرب يعرف القليل جداً عنها وما نعرفه على الأرجح غير صحيح، وكان لطف منك أن تشرح معنى دينك بينما كنا نتابع حياة الرسول كما عرضت بالمتحف، وقد تضمنت هديتي نسخة من القرآن، وسأبدأ بقراءته في رحلتي الطويلة إلى الوطن غداً، وربما عندما نلتقي في المرة القادمة، سأكون أكثر اطلاعاً”.

من جانبها تقول الزائرة “جين”: “الحقيقة أحببت التعرف على تاريخ السعودية والإسلام في المسجد. لقد تعلمت الكثير، أتمنى أن تكون هذه المعرفة متاحة للجميع بالطريقة التي تم تقديمها بها بكل ترحيب وفخر كانت رائعة”.

 

هدية عالم

هدية عالم

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.