نظم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ندوة عن “دور الأرشيفات في توثيق جهود مكافحة فيروس كورونا”

- 2030 -

نظم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ‏, ندوة علمية بعنوان “دور الأرشيفات في توثيق جهود مكافحة فيروس كورونا Covid-19 في الدول العربية”، بمشاركة الأرشيفات الوطنية في عدد من الدول العربية، والجهات الحكومية بالمملكة، وذلك بفندق دبل تري_ المركز المالي.

وأبرزت المملكة تجربتها في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19) وآلية عمل القطاعات الحكومية، والدور الذي قامت به وزارة الصحة منذ تفشي جائحة كورونا بمشاركة جميع القطاعات الحكومية والخاصة من إجراءات احترازية، وتدابير وقائية استباقية، حظيت بإشادات عالمية، بفضل الله ثم بدعم وتوجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

وسلطت الضوء على الدعم والمتابعة المستمرة الذي توليها القيادة الرشيدة على إدارة الجائحة، واحتوائها بكل نجاح، من منطلق ومبدأ الحفاظ على صحة المواطن والمقيم والزائر على كافة الأصعدة، والعمل على إطلاق المبادرات الإنسانية، والحلول الرقمية، وتسخير التقنية وتعزيز التحول الرقمي والاستثمار في رأس المال البشري التقني، إضافة إلى تنسيق العمل بين القطاعات فيما بينها بكل يسر وسهولة من خلال المنصات الرقمية “تطبيق توكلنا، وأبشر، ومدرستي، صحتي، واعتمرنا، تطمن إلخ”، إضافة إلى توثيق تلك الجهود والمحافظة عليها في الأرشيفات الوطنية في قاعدة بيانات معلوماتية للاستفادة منها مستقبلاً، كتجارب وقصص نجاح لهذا الوطن الغالي.

- إعلان -

وشاركت دولة الإمارات العربية المتحدة بعرض تجربتها في توثيق مواجهة جائحة كورونا، وآلية العمل الحكومي فيها من إنشاء وحدات ومراكز طبية متنقلة، ودعم الكوادر الطبية والتنقل والتباعد الاجتماعي في أرشيفاتها الوطنية، والعمل على دراستها والاستفادة منها مستقبلا كتجارب ناجحة.

فيما استعرضت جمهورية مصر العربية تجربتها في مواجهة جائحة كورونا بتوثيق جهودها من خلال العمل المؤسسي في تشكيل اللجان الوزارية لمتابعة التوثيق أثناء وقبل وبعد الجائحة، والاستفادة منها مستقبلاً في مواجهة الأزمات.

وشاركت جمهورية السودان تجربتها في التعامل مع جائحة كورونا (كوفيد-19) وآلية توثيق جهودها في الأرشيفات الوطنية، وذلك من خلال تشكيل فرق عمل لإدارة الأزمة منذ بدايتها، ورصدها ومن ثم تحليل المعلومات على كافة قراها ومدنها، إضافة إلى التوعية والتثقيف لمواطنيها في كيفية التعامل مع الجائحة بالتعاون مع الأطباء والمختصين والمنظمات الدولية.

وفي ختام الندوة كرم معالي المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات الدكتور فهد السماري المشاركين في الندوة بدروع تذكارية، ثم التقطت الصور التذكارية.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.