نظام DASH الغذائي يساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين

- إعلان -

- إعلان -

نظام DASH الغذائي طريقة رائعة قائمة على التغذية للمساعدة في تقليل ارتفاع ضغط الدم دون الحاجة إلى إجراء أي تغييرات جذرية على الطعام الذي تتناوله، وذلك بالتركيز على تقليل كمية الصوديوم المستهلكة من خلال تشجيع الناس على تناول الأطعمة الكاملة.

نشر موقع “لايف ساينس” تقريراً تناول نظام DASH الغذائي وتحليل الخبراء له والذي تقدم لأول مرة عام 1997 وجاء فيه:

  • نظام DASH الغذائي:

ركز نظام DASH الغذائي على تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة بشكل كبير والتي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر، وزيادة كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

- إعلان -

ويلعب البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم درواً مهماً في تنظيم ضغط الدم، بسبب دورها في استرخاء وانقباض الأوعية الدموية. إضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم له تأثير تطهير على الصوديوم في الجسم، ووفقاً لجمعية القلب الأميركية كلما زادت كمية البوتاسيوم التي تتناولها زاد فقدان الصوديوم عن طريق البول.

وجدت مراجعة في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أن خفض الصوديوم قد يكون مفيداً لأولئك الذين يعانون من المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن استخدام نظام DASH الغذائي كطريقة تدخل للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع والمساعدة في منع المصابين بارتفاع ضغط الدم من الإصابة بحالات صحية ثانوية.

تقول لورا كلارك أخصائية التغذية ومعالج الطعام ومستشارة التغذية المسجلة إن الخصائص الرئيسة لنظام DASH الغذائي “إنه نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والفول والبقول والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم”.

وتضيف كلارك: “التركيز في نظام DASH الغذائي على تقليل اللحوم والأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر، والجمع بين تقليل الملح مع تناول المزيد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين، ولا توجد أشياء مطلقة في هذا النظام الغذائي، يتعلق الأمر بتحقيق توازن أفضل تجاه الأطعمة التي ثبت أنها تساعد وتقليل تناول الملح إلى أقل من 6 غرامات يومياً”.

وتشير كلارك إلى أن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، كما يوصي نظام DASH الغذائي يساعد على زيادة تناول الألياف الغذائية، مما يمنح بدوره إحساساً بالامتلاء والشبع عند تناول الطعام. إذ غالباً ما يتسبب الجوع وقلة الرضا في الإقلاع عن اتباع نظام غذائي، لذلك من المهم المساعدة في الحفاظ على الجوع منخفضاً وزيادة الحافز.

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.