متحف المستقبل: قبلة عالمية للمشاريع التقنية ورواد الأعمال

- إعلان -

- إعلان -

الرياض، لمى الخالدي

 

ارتبط في أذهاننا أن وظيفة المتاحف تكمن في حفظ التراث الإنساني وكل ما هو قديم وأثري وفني، والدلائل على هذا كثيرة؛ فمتحف اللوفر يضم عددًا ضخمًا من الأعمال الفنية القديمة، ومتحف المتروبوليان للفنون الذي يضم لوحات من الفن الحديث والقديم وآلات موسيقية وقطعًا من معدات عسكرية، ومتحف الفاتيكان الذي بات معرضًا للفنون المتنوعة ويحتوي على الأيقونات واللوحات التي أنتجت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة ولم تعد مستعملة في الكنائس أو الكاتدرائيات حول العالم، وغيرها الكثير من المتاحف حول العالم.

لكن «متحف المستقبل» في دبي دار الحي أخذ طابعًا مختلفًا ونحى منحًا جديدًا في عالم المتاحف، وقدم لنا الدلالة المتنحية في مفردة متحف؛ وهي أن المتحف ليس لحفظ وتوثيق التراث والفنون البشرية فقط، بل لصيانة التطور العلمي والطبيعي والفني، ونشر المعرفة والتوعية.

- إعلان -

وقد دشنت دبي في الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء بتاريخ 22 من فبراير لعام 2022 «متحف المستقبل» الذي تتطلع من خلاله الإمارة أن يكون رمزًا لخططها في الأفكار والتكنولوجيا والمشاريع المستقبلية، بالإضافة إلى أنّه سيكون وجهةً عالمية للمخترعين ورواد الأعمال.

بناء متحف المستقبل لا مثيل له، فتصميمه المعماري يعد إعجازًا هندسيًا، حيث يبدو بعد اكتمال واجهته الخارجية كأنه يطفو بدون أسس أو دعامات أو أعمدة، وذلك بفضل استخدام أحدث التقنيات التي عززت لقبه كأكثر المباني انسيابية على مستوى العالم. وقد استخدم في تصميم شكله الخارجي حسابات هندسية متناهية الدقة من خلال برمجيات متقدمة على حواسب عملاقة بمعالجات فائقة السرعة؛ لاحتساب أفضل صيغ المنحنيات وأكثرها متانة واستجابة في تصميم أساساته وهيكله المعدني الصلب وواجهته الخارجية الفريدة من نوعها.

ويضم المتحف ببنائه الفريد طوابق مخصصة لتجارب متميزة. ثلاثة طوابق من المعارض التفاعلية ستركز على المستقبل المحتمل لتنمية موارد الفضاء الخارجي، والنظم الإيكولوجية والهندسة الحيوية، والصحة والعافية والروحانيات. وسيعرض طابق آخر تقنيات المستقبل القريب التي ستغير عالمنا من خلال مواجهة التحديات في مجالات متنوعة مثل الصحة والمياه والغذاء والنقل والطاقة. سيُخصص الطابق الأخير للأطفال، حيث يكتشفون التحديات ويعالجونها بطريقتهم الفريدة ليصبحوا “أبطال المستقبل”.

 

متحف المستقبل

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.