فوائد بذور الريحان

- إعلان -

يتميز الريحان بفوائده العديدة والمتنوعة للصحة وللجمال، حيث تساعد بذور الريحان على تقليل الوزن، ونقصد بذور الريحان الحلو تحديداً (The sweet basil seeds)، وهي بذور سوداء تشبه في هيئتها الخارجية الدمعة، وتعرف كذلك باسم بذور السابجا (Sabja Seeds) فكيف لبذور الريحان المساعدة في التنحيف؟ يجيب موقع “ويب طب” عن ذلك، ويذكر فوائدها ومنها:

طرد السموم من الجسم

تتمتع بذور الكتان بقدرتها على مقاومة الإمساك لغناها بالألياف، حيث تعمل الألياف على تحريك الفضلات العالقة وتحسين قدرة الجسم على طردها، لذا تساعد على تخليص الجسم من السموم.

soaked sweet basil tukhmaria falooda seeds sabja seeds bowl raw sweet basil seed isolated white mint 118631031

تحفيز الشعور بالشبع

- إعلان -

تكبح بذور الريحان الشهية وتحفيز الشعور بالشبع، حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، مثل ألياف البكتين التي تساعد على تعزيز إنتاج هرمون الشبع.

تتميز بذور الريحان بأنها غنية بالبروتينات التي تشبه الألياف وتميل للبقاء في القناة الهضمية لفترة طويلة نسبياً ريثما يتم هضمها بالكامل، مما يعزز الشعور بالشبع. وطبيعة بذور الريحان أنها تنتفخ ليزداد حجمها عند ملامستها للسوائل، لذا قد تشغل كمية صغيرة منها مساحة كبيرة نسبياً من المعدة عند تناولها، مما قد يعزز الشبع لفترة طويلة نسبياً.

تزويد الجسم بسعرات قليلة

تندرج بذور الريحان ضمن الأغذية قليلة السعرات، ونظراً لغنى هذه البذور بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، قد يساعد تناول هذه البذور على تزويد الجسم بمغذيات هامة مقابل كمية قليلة فقط من السعرات.

تعزيز الأيض وحرق الدهون

يسهم تناول بذور الريحان في تعزيز عمليات الأيض في الجسم، مما قد يسهم في حرق الدهون، إذ تحتوي بذور الريحان على حمض الألفا – لينولينيك(Alpha-linolenic acid – ALA)، وهو حمض قد يساعد على تعزيز عمليات استقلاب الدهون في الجسم. وبها كمية جيدة من الكربوهيدرات، والتي قد تساعد على تزويد الجسم بالطاقة وتسريع عمليات الأيض في الجسم.

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.