عازفة البيانو إيمان قستي في حوار خاص ل “أسرار” سعيدة جدا بزمن تمكين المرأة السعودية.. والبيانو ملك الآلات الموسيقية..

العازف المفضل لدي، عازف ياباني الأصل اسمه Nobuyuki Suzuki.

- إعلان -

إيمان قستي عازفة البيانو السعودية، تعلمت العزف منذ الصغر لأن والدتها كانت لديها هذه الموهبة فنمت لديها حب فن الموسيقى وتعلمت تعليم ذاتي لخطوات العزف وأهداها والدها بعد نجاحها في احدى المراحل الدراسية أول آلة بيانو، وحبها لآلة البيانو لم يقف عند هذا الحد، بل أن هذا الشغف جعلها تؤلف قراءة نوتة موسيقية خاصة بها للمشاركة بالمحافل، وعندما وصلت إلى مرحلة الشباب وجدت الدعم من اساتذة الموسيقى والمختصين في هذا المجال بالمملكة العربية والسعودية.

 

التقت “أسرار” بهذه الفنانة المبدعة لتتحدث عن فن العزف على البيانو. تابعوا معنا..

الرياض: مي مشالي

 

في البداية حدثينا عن خبرتك في العزف على البيانو؟

سعيت لاكتساب المزيد من الخبرات في هذا الفن، ولحسن الحظ انني في زمن تمكين المرأة السعودية وأتقدم بالشكر لقيادتنا الرشيدة الملك سلمان بن عبد العزيز-حفظه الله ولولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله لإعطائنا هذه الفرص لاكتشاف مهاراتنا وابراز ما نملك في مجال الموسيقى.

وللموسيقى دور كبير في حياتي حيث إنها ساعدتني على الوصول إلى زعماء الدول، وتمكنت أيضا من الوصول إلى طبقات راقية متعددة من شتى أنحاء العالم.

 

كم معزوفة استطعتِ إتقانها وماهي؟

كثير من المقطوعات استطعت اتقانها لشغفي الكبير بالموسيقى لكن من أكثر المقطوعات القريبة إلى قلبي:

Secret Garden

Elegy of the Victims

 

لماذا وقع اختيارك في العزف بالتحديد على آلة البيانو؟

في حقيقة الأمر البيانو آلة وترية تلمس روحي عندما استمع الى نغماتها كما أنه جعل الموسيقيين يتوسعون في أنواع متعددة من الموسيقات منها الكلاسيك الغربي والعربي، الروك، والبلوز. وبالنسبة لي البيانو ملك الآلات الموسيقية.

 

من هو العازف المفضل لديك؟

العازف المفضل لدي، عازف ياباني الأصل اسمه Nobuyuki Suzuki.

 

ماهي أبرز أنواع البيانو؟ ما هو المفضل بالنسبة لك؟

يوجد انواع عديدة لآلة البيانو منها:

Grand Piano

Baby Grand Piano

Upright Piano

Digital Piano

- إعلان -

المفضل لدي هو البيانو الكبير Grand Piano لأنه يمتاز بالجودة النغمية.

 

كم من المدة تستغرقينها في تعلم المعزوفة والتدرب عليها؟

استغرق حوالي ساعتين من الزمن لأتعلم معزوفة جديدة لأتمكن من اتقانها.

 

هل استطعتِ تأليف معزوفات خاصة بك؟

نعم ألفت مقطوعة موسيقية خاصة بي واسمها “حوار لا ينتهي”.

 

أخبرينا عن مشاركتك في الأوركسترا العالمية؟

مشاركتي كانت عبارة عن مشاركة عالمية بقيادة الملحن العالمي جورج فنتون. تم اختيار موسيقي واحد من كل دولة من دول العالم للمشاركة في عزف موسيقي واحد يضم جميع دول العالم، وشعرت بالسعادة لأنني كنت الموسيقية السعودية التي تم اختيارها للمشاركة في تمثيل المملكة في هذه الاوركسترا العالمية. ومن خلال هذه المشاركة أثبتنا ان الموسيقى لغة العالم.

 

كيف أثرت وزارة الثقافة على هذه الفنون؟ وكيف ساعدت الموهوبين في استثمار وتطوير موهبتهم؟

وزارة الثقافة لها دور كبير في انشاء ١١ هيئات ومن ضمنها هيئة الموسيقى. ومن خلال هيئة الموسيقى، أصبح هناك منصة تدعم الموسيقيين تسمى منصة “أبدع”، يبادر الموسيقيين من خلالها للحصول على رخصة ممارس عزف موسيقي وانني سعيدة بالحصول على هذه الرخصة منذ بداية الاعلان عنها.

بالإضافة الى ان هيئة الموسيقى اعلنت برنامج الابتعاث الثقافي لابتعاث الطلاب في المجالات الثقافية وأفتخر بأنني من المرشحين لدراسة الموسيقى بالخارج.

 

هل هناك مناهج ومدارس لعزف البيانو؟

نعم هناك مناهج ومدارس لعزف البيانو في مملكتنا وسعيدة جدا بما وصلت إليه المملكة في هذا التقدم، مع وجود معاهد خاصة بالموسيقى جعلت الشغوفين في هذا المجال يتقدمون ليصبحوا أكاديميين أيضا مما ادى الى ابراز مواهب سعودية شابة، وبصفتي عازفة بيانو سعودية، دائمًا اطمح للأفضل واسعى لتقديم افضل ما لدي لنشر الفن و الثقافة.

 

ما النصائح التي توجهينها لمن لديهم الموهبة والشغف بهذا النوع من العزف؟

اقول ان الآن المجالات مفتوحة لكلا الجنسيين وان المملكة العربية السعودية تسعى دائما لاكتشاف المواهب الابداعية، لذلك احصلوا على فرصكم من اجل مواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠

 

لمتابعة موسيقى العازفة إيمان قستي على

انستجرام: @eman_gusti

 

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.