طرق تجعل الأبناء يتعلقون بالقراءة خلال الإجازة الصيفية

- 2030 -

القراءة مفيدة سواء كتاباً أو رواية وفي إجازة الطلاب الصيفية يفكر الآباء تعليمهم القراءة كخيار أفضل من المكوث أمام شاشات الهواتف المحمولة يلعبون طوال الوقت وقد يشعر الآباء أنها مسألة صعبة تعود الابن على أن يتعلق بالقراءة ويلجأ إليها بمفرده مما يزيد مهاراته اللغوية.

نشر موقع “healthy children” تقريراً تناول بعض الخطوات التي تجعل الأبناء يتعلقون بالقراءة خلال الإجازة الصيفية: 

 

القراءة قبل النوم:

يمكن أن يستغل الآباء والأمهات وقت ذهاب الأبناء للنوم، ليقرأوا القصص لهم، ويطرحوا بعض الأسئلة المتعلقة بالقصة، مثل ما الذى كان يتوقعه أن يحدث في القصة، ويمكن أن تتبدل الأماكن والابن قد يقرأ بعض الأجزاء. 

الحصول على بطاقات المكتبة:

غالبية المكتبات تنظم أنشطة مسلية وممتعة للأطفال لذلك من المفيد أن يشترك الآباء لهم في إحدى المكتبات القريبة ليقرأوا وينخرطوا في أنشطة مسلية وممتعة في وقت الأجازة.

 

قراءة ما قرأه الابن:

يجب على الآباء الحريصين على تعليم الابن القراءة أن يقرأ الرواية التي تخص الابن الذي أنهى قراءتها، ويناقشه في أحداث الرواية، مثل ما الذي أعجبه من أفعال البطل، وما الذي كان يمكن أن يفعله إذا كان مكان البطل.

 

إنشاء ركن للقراءة:

- إعلان -

يمن للآباء عمل ركن صغير في المنزل للقراءة، يضم بعض الكتب وكراسي ووسائد، ويكون خاصاً باللقراءة فقط، مما يجعل الأمر مريحاً.

 

القراءة مع الأصدقاء:

حتى يقوى الآباء حب القراءة لدى الأبناء، يمكن البحث عن مناطق، مثل النوادي أو المراكز، تجعل بعض الأطفال يجلسون ليتحدثوا في بعض الروايات المطروح الحديث عنها، وكل طفل يتحدث من وجهة نظره. 

 

الاحتفاظ بالكتب:

يمكن لبعض الآباء شراء بعض الكتب لأبنائهم، حتى يرجعوا إليها في الوقت الذي يفضلونه، عدة مرات.

 

التحرك بالكتب:

يمكن حمل بعض الكتب في السيارة، حتى يقرأها الطفل على سبيل تمضية الوقت، وحتى يتعلق بالرواية ليعرف أحداثها ونهايتها.

 

إعطاء الكتاب كهدية:

يمكن للآباء والأمهات، خلال الاحتفال بأعياد ميلاد الأبناء إعطاء إحدى الروايات الشيقة أو الكتب المفيدة، على سبيل الهدية، مع كتابة إهداء موجه للابن، مما يجعله سعيداً، ومتشوقاً لقراءة الرواية بشغف.

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.