تورم القدمين للسيدات مؤشر لمشكلة صحية

- 2030 -

تورم القدمين بشكل مفاجئ مشكلة يعاني منها كثير من السيدات وغالباً تورم القدمين قد يكون إشارة للإصابة بأمراض أخرى أبرزها أمراض الكلى والقلب والكبد.

نشر موقع “times of India” تقريراً تناول بعض الأمراض المرتبطة بتورم القدمين جاء فيه: قد يكون التورم غير الضار في القدمين بسبب بعض الأدوية، وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وموسعات الأوعية الدموية، لكن في بعض الأحيان لا يكون هذا التورم حميداً وقد يكون مؤشراً على مشكلة صحية أساسية أكبر.

وأوضح التقرير: يمكن أن يكون ذلك التورم نتيجة للإصابة باحتباس الماء في الجسم، وعادة ما يعاني منه الذين يعانون من القصور الكلوي المزمن الذين قللوا من إنتاج البول ولكنهم يستهلكون عن طريق الخطأ كميات كبيرة من الماء لاعتقادهم أنهم يساعدون الكلى.

- إعلان -

ويمكن أن يؤدي انخفاض تناول الملح في النظام الغذائي أيضاً إلى احتباس الماء؛ لأن الكلى تتطلب كمية قليلة من الملح لإفراز الماء في البول.

قال التقرير: هناك أعراض عامة لانتفاخ القدمين أو الكاحل تتمثل في ظهور الجلد باللون الأبيض عند الضغط عليه وزيادة ليونة المنطقة المُصابة وارتفاع درجة حرارة المنطقة المُصابة، وربما يمتد ذلك لجميع أنحاء الجسم وزيادة حجم المنطقة المُصابة.

وذكر التقرير أن علاج انتفاخ القدمين أو الكاحل هو:

  • علاج الانتفاخ الناتج من النقرس: تناول أدوية لعلاج النقرس واتباع نظام غذائي مُحدد للحد من أعراض المرض.
  • علاج الانتفاخ الناتج من الحمل: قد لا يكون هناك علاج إلا إذا كان التورم ناتجاً عن تسمم الحمل، فالعلاج يكون بتناول بعض الأدوية أو إجراء عملية الولادة إن كان الجنين مُكتمل النمو.
  • علاج الانتفاخ الناتج من الإصابة: تُعالج الإصابة من خلال جبر الكسر، أو علاج الالتهاب.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.