تناول حلويات العيد دون الشعور بالذنب!

عدم الجلوس على مائدة الطعام لتناول الوجبات في المواعيد المعتادة يؤدي لزيادة كمية الطعام

- 2030 -

تعد حلويات العيد مصدر هام للسكريات ومصدر للطاقة ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية شديدة، كما يؤدي تناولها إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى. أيضًا تضاعف المخاطر الصحية عند الإفراط في تناول الحلويات خاصة للمرضي المصابين بالسكر والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين. لذلك جئنا لكم بعدد من نصائح خبراء التغذية تجعلكم تتناولون حلويات العيد دون الشعور بالذنب.

 

تنظيف الأسنان!

يجب الحرص عند تناول حلويات العيد نظراً لأنها تسبب أمراض الأسنان وتسوسها خاصة للأطفال، وذلك بسبب وجود بقية الحلويات بين الأسنان التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مما يساعد على نمو بكتيريا الفم والتي من شأنها أن تستهلك السكر وتتكاثر وتنمو على الأسنان مما يؤدي إلى تسوسها والإصابة بأمراض اللثة. ويجب تناول كميات قليلة من حلويات العيد والقيام بتنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون بعد الانتهاء من تناولها، فقط قومي بتحديد كميات معينة للأطفال حتى لا يتم استهلاك كمية أكبر من المعتاد والتي لا يستطيع الجسم التخلص منها.

 

عدم تناول الحلويات

احرصي على عدم تناول حلويات العيد عقب القيام بتناول وجبة الغداء مثلاً؛ لأن هذا الأمر من شأنه أن يعمل على إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية نتيجة للدهون المفطرة. وتحتوي حلويات العيد على ثلاثة مكونات رئيسية وهم السكر والذي من شأنه أن يشكل إجهاد كبير على البنكرياس، كذلك تتخزن الدهوم بالجسم في صورة كوليسترول يترسب في الجسم نتيجة أكسدتها على جدار الأوعية الدموية، ويحتوي على الدقيق الأبيض الذي يساهم في زيادة مستوى السكري في الدم. لذلك من الأفضل عدم تناوله عقب الوجبة الرئيسية وإذا تم تناوله يكون بعد مرور أربع ساعات؛ حتى تكون المعدة قد قامت بهضم ما تناولته وتصبح على استعداد لإدخال وجبة آخرى بها.

 

- إعلان -

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من المهم أن تحتوي أطعمتنا على الكثير من الألياف ومنها الخس والسبانخ وغيرها، وعليك تجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم، أما عدم الجلوس على مائدة الطعام لتناول الوجبات في المواعيد المعتادة فيؤدي إلى زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها وبالتالي زيادة مفرطة في الوزن، ومن الأفضل أن تكون هذه الوجبات صغيرة على أن يتم زيادتها إلى 4 – 5 وجبات يومية.

 

تجنب تناول المكسرات

هناك الكثيرين يقومون بتناول كمية كبيرة من المكسرات مع حلويات العيد، وغالباً ما يقومون بتحضير طبق كبير من المكسرات والجلوس أمام التلفاز لتناوله، وتحتوي هذه المكسرات على قيمة غذائية كبيرة، ولكنها تصبح مضرة بالصحة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية. فقط ضعي كمية صغيرة من المسليات في الطبق بما يتناسب مع حاجتك من السعرات الحرارية، واستبدلي الباقي بمسليات أخرى طبيعية منها الفواكه الطازجة التي تحتوي سعرات أقل ولا تضر بالصحة، ومن الممكن تناول كمية قليلة للغاية من حلويات العيد لتجنب زيادة الوزن.

 

عدم النوم عقب تناول الحلويات

نجد الكثيرين ينتهزون الفرصة في إجازة العيد ويفرطون في تناول الطعام والاسترخاء أو الخلود للنوم بعد ذلك طيلة اليوم، وتؤدي هذه العادة إلى زيادة الشعور بالكسل والخمول نتيجة احتواءه على كمية كبيرة من الدهون والدسم الذي ينتج عنه عسر الهضم والتلبك المعوي والانتفاخ الشديد بالإضافة إلى السمنة والبدانة. فقط احرصي على القيام بممارسة الرياضة سواء بالمنزل أو في الصالات الرياضية لتعزيز الشعور بالنشاط والحيوية.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.