تناول السبانخ يقلل فرصة تعرض المسنين لـ”ألزهايمر”

- إعلان -

- إعلان -

يسعى العلماء إلى التوصل لأدوية مضادة لمرض ألزهايمر الذي يصيب ملايين البشر سنوياً بجانب العديد من أمراض الخرف، وتحاول بعض الدراسات استنتاج أساليب الحياة الأنسب من أنظمة غذائية وأنشطة يومية لتقليل فرصة تعرض المسنين لـ”ألزهايمر”.

نشر موقع “ديلي ميل” البريطانية تقريراً عن تناول أحدث ما توصلت له الدراسات بشأن وجود مادتين في السبانخ يؤدي تزايدهما في الدم إلى تقليل احتمال الإصابة بـ”ألزهايمر” بنسبة 7%.

قال التقرير إن فريقاً بحثياً بجمعية الصحة الأميركية إن وجود 15 مايكرومللي من مادتي اللوتين والزنكسينثين الوافرتين بالسبانخ في كل لتر من الدم تقلل فرصة حدوث ألزهايمر بنسبة 7%.

وتقول ماي بيتاون مشرفة الدراسة بجمعية الصحة الأميركية إن المادتين الوافرتين بالسبانخ والفاصوليا أيضاً هما من مضادات الأكسدة، وبالتالي تعملان علي تقليل عبء المواد المؤكسدة على الدماغ والتي تفسد خلاياها.

 

- إعلان -

وتوصل الفريق لتلك النتيجة بعد أخذ تحليلات دم 7000 شخص ومتابعتهم على مدار 15 عاماً لمقارنة منسوبات المادتين المذكورتين بالدم، مع تزايد معدلات تطور البروتينات المسببة لـ”ألزهايمر” في خلايا الدماغ.

وتؤكد الدراسة أنه ليس ثمة أحد مجبر على اختيار السبانخ والخضروات للوقاية من ألزهايمر إذ يوجد خيار من الفاكهة وهو البرتقال إذ بحسب الدراسة تسهم نسبة 15 مايكرومللي من الكربتوزكسينثين المتوافر في البرتقال بكل لتر من الدم بتقليل احتمال التعرض لـ”ألزهايمر” بنسبة 15%.

أشار التقرير إلى أن السبانخ من فئة الخضروات الورقية ومصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، منها: الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، إضافة إلى محتواه العالي من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة القوية كالفلافينويد، مع كمية تكاد تكون معدومة من الدهون.

وقدم الخبراء مجموعة من النصائح للاستفادة من السبانخ هي:

  • ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة، كما ينصح بعدم شرائه في حزم كبيرة لتجنب وجود أجزاء تالفة منه.
  • يتم تخزينه في الثلاجة دون غسله للحفاظ على السبانخ لفترة أطول، مع وضعه في كيس محكم الإغلاق وخالٍ من الهواء، حيث سيبقى السبانخ بفوائده لعدة أيام.
  • تناول السبانخ مطبوخة على البخار أو بالشوي البسيط، ولكن للحصول على كامل قيمتها الغذائية يمكن تناولها مع السلطات أو حتى شربها على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
  • مرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر عليهم الامتناع عن السبانخ لاحتوائها على كميات عالية من فيتامين ك قد تؤثر على عمل الأدوية وjقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكها بكثرة.
- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.