تبوك بشموخ بياض جبالها وبعمق تاريخها وأصالتها

تبوك منطقة تنعم بكثرة المواقع السياحية، وتنفرد بمناخ يختلف عن بقية مدن المملكة شتاء؛ لنزول الثلوج عليها

- إعلان -

الرياض، أماني آل جابر

 

تعد منطقة تبوك أكثر المناطق السياحية قدوما من حيث الزوار والمهتمين؛ لمقوماتها الطبيعية الرائعة ومعالمها الأثرية،وجمال تضاريسها المتنوعة الخلابة التي تجعلها أحد أجمل المناطق، تقع في شمال غرب المملكة وتمتد على مساحة تزيد عن 136 ألف كيلو متر، وتتميز بكونها غنية بالآثار والنقوش الإسلامية، حيث تتواجد الرسومات المحفورة على صخورها فيما يزيد إلى 10 آلاف سنة.

 

 

“جبل اللوز” وكسائه الأبيض

أدرجت الهيئة العامة للسياحة “جبل اللوز” ضمن المواقع السياحية ذات الأهمية الفائقة، كما يعد من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة “حسمى” التي تمتد جبالها إلى جبال “السروات” من غرب تبوك حتى وادي “رم” بالأردن، إذ يبلغ ارتفاعه 2549 مترا، وينتج من السلسلة الجبلية أودية عدة من جهة الجنوب والغرب، كما تُعَد منطقة أثرية؛ لما فيها من النقوش التاريخية القديمة والرسوم والمناجم والكتابات، وهو الجبل الوحيد الذي يشهد تساقط الثلوج في المملكة العربية السعودية، كما يتميز ببرودته الشديدة المصاحبة لسقوط الثلوج في فصل الشتاء مما يجذب الزوار المقبلين إليها؛ للاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والقيام ببعض الأنشطة المختلفة، كالتخييم والتزلج واللعب بالثلج، في حين أن سماءها تتزين بالنجوم اللامعة ليلا.

 

تسمية “جبل اللوز”

لوجود شجر اللوز بكثرة، كما أن هذه الأشجار مازالت تنمو فيه إلى الآن، ويتواجد في المنطقة وادي اسمه “وادي اللوز”، وكذلك قرية اسمها “اللوز”.

 

 

 

- إعلان -

قلعة تبوك

تنتشر العديد من القلاع الخلابة في أنحاء منطقة تبوك، ولكن أقدمها هي القلعة المهيبة في وسط المدينة. ويعود تاريخها إلى عام 1559، على الرغم من أن البعض يزعم وجود قلعة في المكان منذ سنة 3500 قبل الميلاد، تضم القلعة في الداخل مسجدين يربط بينهما باحة كبيرة، بالإضافة إلى سلالم وأبراج مراقبة.

 ويتوفر أيضًا متحف صغير يوثّق تاريخ القلعة والمدينة ويعرض تفاصيل حول المستكشفين العظماء الذين زاروا المنطقة، مثل ابن بطوطة، وكذلك حول قوافل الحجاج التي كانت تستريح هناك لأخذ مياه من الآبار في الطريق إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

 

وادي الديسة

عند مفترق طرق ثلاثة أودية جنوب تبوك، تقف الأعمدة الشامخة التي نحتتها الرياح من الحجارة الرملية في “وادي الديسة” وتبدو كمزيج من معلمَي “الأخدود العظيم” و”وادي النصب” في الولايات المتحدة، وتتميز المنطقة بأنها صحراوية بمعظمها، ولكن تتخلل الأخاديد واحات مع برك للمياه وأعشاب طويلة وأشجار نخيل موفرة فرصًا لا تحصى لالتقاط صور خلابة عند كل منعطف، لا سيما وقت الغروب.

تبوك منطقة تنعم بكثرة المواقع السياحية، وتنفرد بمناخ يختلف عن بقية مدن المملكة شتاء؛ لنزول الثلوج عليها، وتعد تبوك نقطة جذب لكثير من السياح في مختلف المدن.

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.