تأثير نقص “الفولات” على جسم الإنسان

- إعلان -

- إعلان -

فيتامين B9 أحد ثمانية فيتامينات أساسية يستخدمها الجسم لدعم كل شيء من الحمض النووي إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء.

نشر موقع “Healthline” تقريراً تناول فيتامين B9 جاء فيه أن فيتامين B9، المعروف أيضاً باسم الفولات، يلعب دوراً مهماً في عدد من وظائف الجسم المهمة. ويعتمد تصنيع الحمض النووي، واستقلاب الأحماض الأمينية، وانقسام الخلايا على حمض الفوليك ويعد فقر الدم أحد أكثر نتائج نقص فيتامين B9 إثارة للقلق ولكن هناك بعض العلامات الرئيسة التي يجب البحث عنها والتي يمكن أن تساعد في الوقاية منه.

ويجب الحصول على هذا الفيتامين الطبيعي من الأطعمة مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك بشكل طبيعي؛ لذلك من السهل نسبياً وضع الكثير من فيتامين B9 في نظامك الغذائي.

أوضح التقرير أن التعب يعد أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لتناول نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بفيتامين B9.

 

ويحدث هذا لأن الجسم غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح والتي يمكن أن تعيق توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وعندما تنخفض طاقة أنسجة عضلاتك، فمن المحتمل أن تشعر بالضعف والتعب ومن أهم أعراضه:

– بشرة باهتة:

- إعلان -

البشرة الشاحبة والباهتة هي شيء يواجهه الكثير منا بعد ليلة ثقيلة، ولكن فقدان حمض الفوليك الأساسي هو سبب محتمل آخر لمظهرك الباهت.

وعلى غرار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن يترك فقر الدم المرتبط بفيتامين B12 بشرتك شاحبة بسبب نقص خلايا الدم الحمراء.

– اليرقان:

وجدت دراسة أجريت عام 2021 حول أعراض نقص حمض الفوليك أن اليرقان هو علامة منبهة أخرى في الجلد تدل على انخفاض مستوى فيتامين B9.

ويحدث اصفرار الجلد نتيجة زيادة انحلال الدم (التمزق) الناجم عن ضعف تكوين خلايا الدم الحمراء.

– تقرحات الفم:

يعد الألم في فمك علامة رئيسة أخرى على نقص حمض الفوليك ويمكن أن يظهر في عدد من الأشكال.

ويمكن أن تحدث القرحة أو التهاب اللسان أو احمرار اللسان عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين B9 لإصلاح وتركيب الحمض النووي.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.