نصائح طبية لبشرة أكثر نضارة في شهر رمضان

الصوم ليس له علاقة مباشرة بمشكلات البشرة، وأرجع السبب الحقيقي إلى العادات الخاطئة والتي أصبحت من سمات رمضان عند الكثيرين

- إعلان -

- إعلان -

لا تكاد تنقضي أيام قليلة من شهر رمضان المبارك، إلا ويبدأ حديث يتردد لدى بعض من الناس وبخاصة النساء عن حالة بشرتهن في رمضان وأنها أصبحت شاحبة وأقل نضارة والكلام عن ظهور خطوط رفيعة على الوجه بالإضافة لظهور بعض الهالات السوداء تحت العينين قد التقت أسرار بالدكتور عبد الله أبانمي استشاري الأمراض الجلدية والليزر في مجموعة د. سليمان الحبيب ليتحدث عن عدة نصائح طبية لبشرة أكثر نضارة في شهر رمضان. تابعوا معنا..

 

ذكر أبانمي في بداية حديثه “أن الصوم في شهر رمضان ليس له علاقة مباشرة بمشكلات البشرة، وأرجع السبب الحقيقي إلى العادات الخاطئة والتي أصبحت من سمات رمضان عند الكثيرين مثل السهر، قلة ساعات النوم واضطراب النظام الغذائي وغيرها من العادات التي تفقد في بعض الأحيان هدفاً من أهداف رمضان وتؤثر سلباً على صحة بشرتهم”.

 

وأشار إلى “أن أثناء الصيام يحتاج الجسم لكمية كبيرة من السوائل وخاصة الماء، ولكن بعض السيدات لا يتناولن كمية كافية من تلك السوائل مما يؤثر على نضارة البشرة ويسبب الجفاف لها ، لذا ينصح بالإكثار من السوائل والعصائر الطازجة خلال فترة الإفطار وتعتبر 8 أكواب من الماء كافية لحاجة الإنسان اليومية ، كذلك يساعد الوضوء في الحفاظ على رطوبة البشرة كما أن استعمال الكريمات المرطبة الليلية night creams قبل النوم يساعد على ترطيب أكبر للبشرة” .

 

- إعلان -

و نصح د.أبانمي “بالابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لما في ذلك من تأثير مضر على البشرة وخاصة في الأوقات من الساعة 10 صباحاً إلى 4 مساءاً حيث تكون أشعة الشمس قاسية ، كما اكد على أهمية استعمال واقي الشمس حسب نوع البشرة بحيث لا تقل درجته عن (SPF 30) ويمكن استعمال كريم الشمس في حالة النساء اللواتي يقفن قريباً من الفرن لفترات طويلة إذ تعمل الحرارة المنبعثة من الفرن على زيادة تهيج الخلاياً الصبغية Melanocytes  وزيادة إفراز مادة الميلانين melanin التي تؤدي لاسمرار البشرة”.

 

وشدد ايضا “على ضرورة احتواء المائدة على وجبات مكونة من الخضار والسلطات مع الحرص على الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة والابتعاد عن المأكولات الدسمة والزيوت والحلويات واستبدالها بوجبات صحية، كذلك ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية) لما لها من تأثير سيئ على البشرة إذا تناولها الإنسان بكثرة”.

 

واستكمل نصائحه قائلا” من الضروري الابتعاد عن الانفعال والتوتر وأخذ الأمور بروح الصائم الإيجابية دائماً، إضافة إلى الحرص على تناول الفيتامينات الخاصة بالبشرة عند الشعور بالإرهاق الشديد مثل فيتامين A, E, C,B والزنك، إلى جانب ممارسة المشي أو الرياضة الخفيفة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يومياً لتنشيط الحركة الدموية وزيادة الدم الواصل لخلايا الجسم ومنها خلايا الجلد “.

 

واختتم الدكتور أبانمي حديثه قائلا” الحرص على تجنب السهر ومحاولة النوم باكراً للمحافظة على هدوء البشرة من الأشياء الضرورية للحفاظ على البشرة، ويختلف الباحثين على عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان، ولكن أكثرهم يوصي بـ 7 إلي 8 ساعات يومياً والابتعاد عن الأشياء التي قد تسبب القلق مثل شرب المنبهات قبل النوم أو النوم بعد مشاهدة التلفاز مباشر”.

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.