بدرية المطيري “لأسرار” الحرف التراثية تعكس شخصية المرأة السعودية

- إعلان -

- إعلان -

بدرية محسن المطيري لقبها أغلب الحرفيين والحرفيات ب “رائدة التراث “عرفت بأنها حرفية متميزة ومدربه معتمده، كما حصلت على عدة شهادات في مجالات عديدة في التدريب من ضمنها السدو. تعشق التراث لأنه له قيمة في حياة السعوديين وبيئتهم متعلقة به بشكل كبير. نشأت المطيري في بيئة مهتمة بالفنون التراثية لذلك نمى عندها حب التراث وفنونه.

الرياض: نجود الشدادي

 

تؤكد المطيري بأن “التراث متجسد في الجزيرة العربية عامه وشعب المملكة خاصه سواء كان في البادية والحاضرة. وتوضح أن ارتداء الزي التقليدي السعودي في يوم التأسيس كان فخر بالنسبة للبنات والشباب، بل كانت فرصة لمعرفة بساطة ملابس أجدادنا في الماضي، ويعتبر يوم التأسيس يوم مهم لأحياء الموروث من العادات والتقاليد”.

 

- إعلان -

تُبين المطيري أن “الحرف التراثية تعكس شخصية المرأة السعودية مثل السدو الذي يعتبر حرفة بدوية كانت المرأة تقوم بها في الماضي مع رعي الأغنام وحلبها وعمل السمن البلدي وعمل الاقط وغيرها الكثير من الحرف المتوارثة في كل منطقة. ولكن الآن اختلفت جودة الأعمال اليدوية باختلاف البيئة والمنطقة”.

 

وتُرجع المطيري سبب حب المرأة في صناعة كل شيء بيدها إلى إنها” كانت تعتمد على نفسها في الماضي في مهارات الطبخ، روي الماء الحلب، والخبز وكانت كل فتاة تساعد والدتها وتسير الأمور ببساطة دون زيادة كما هو الحال في العصر الراهن. وأن سبب بروز المرأة السعودية يكمن وراء حفاظها على الموروث والتراث ونقله للأجيال الناشئة”.

 

واختتمت حديثها قائلة” إن من أهم المجالات التي ابدعت فيها المرأة السعودية الخياطة والتطريز، عمل السعف، الطحن على الرحى، السدو وعمل القلايد. وأن التراث لن يندثر، بل يتجدد في كل وقت وفي أي زمان في الحضارات السابقة والحالية والقادمة وذلك لأن الموروث السعودي جميل ومن الضروري المحافظة عليه من الاندثار”.

 

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.