بالفيديو.. إخصائي يوضح أسباب إصابة الحجاج بالتشنجات العضلية وطرق الوقاية منها

- إعلان -

- إعلان -

أوضح الدكتور فهد السبيعي إخصائي علاج طبيعي لإصابات العظام والعضلات والمفاصل، أسباب إصابة الحجاج بالتشنجات العضلية، وطرق الوقاية منها.

وقال «السبيعي»، في تصريحات لبرنامج «صباح السعودية»، إن دراسة أشارت إلى أن 80% من الحجاح يشعرون بإصابات وآلام عضلية أثناء وبعد الحج، بسبب النشاط البدني العالي غير المعتاد عليه الجسم.

- إعلان -

وأضاف: «يجب معرفة سبب حدوث آلام العضلات والتي يمكن أن تكون بسبب كبر السن أو زيادة الوزن أو النوم بوضع غير مريح أو ضعف اللياقة البدنية»، مشيرًا إلى أن كل هذه أسباب شعور الأشخاص بإجهاد عضلي.

وعن طريقة الوقاية من التشنجات العضلية، قال أخصائي علاج إصابات العظام: «قبل الحج لابد من زيادة اللياقة البدنية وعمل تمارين المرونة والإطالة؛ حيث أنها تخفف آلام العضلات التي يتعرض لها الحاج بعد المشي لمسافات طويلة، ومعالجة الأمراض المزمنة، ووضع الكمادات الباردة بعد المشي، وشرب الماء والسوائل بكميات كافية وتناول الأطعمة الجيدة».

وأضاف السبيعي: «عند تعرض الحاج لألم مفاجئ في الظهر والرقبة، يجب مراعاة وضعية الجسم أثناء الجلوس، ويمكن تخفيف الألم عن طريق تمارين الاستطالة قبل أي جهد بدني عالِ أو بعده، وفي حال استمرار الألم لابد من استشارة مختص في العلاج الطبيعي».

 

 

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.