المملكة.. ورحلة اكتشاف حوت “بريدي” نادر جدا

- إعلان -

في ظل جهوده الكبيرة، أطلق المركز الوطني الذي يهتم بالحياة الفطرية، مؤخراً، رحلة استكشاف بالبحر الأحمر، بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية “أوشن إكسبلورر”، وسفينة الأبحاث الوطنية “العزيزي” التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، لتأتي نتائج الرحلة طيبة، حيث تم رصد حوت نادر جداً من نوع “بريدي” في مياه البحر الأحمر، بعد عام من اكتشاف تاريخي لبقايا “حوت انقرض” قبل 37 مليون عام شمال البلاد.

وشملت الرحلة، 126 باحثاً، ومازالت قائمة بعدة أنشطة أبحاث علمية، بهدف العمل على راسة الحياة البحرية في البحر الأحمر، وستوفر أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها. ومن المقرر إجراء مسوحات كاملة لاكتشاف بيئة البحر الأحمر على طول سواحل المملكة على مدى 19 أسبوعاً.

ونشر المركز الوطني صورة للحوت وعلق قائلاً: “حوت بريدي ظهر لنا على بعد 60 كيلومتراً من شواطئ القنفذة أثناء صعوده للتنفس، هذه الحيتان نادرة جداً في البحر الأحمر، وتم توثيق خمسة منها خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر”. وأشار إلى أنه من نوع بريدي، ويعرف باسم “Baleanoptera edeni brydei”.

- إعلان -

ويأتي هذا الاستكشاف المهم لحوت “بريدي” بعد يومين من توثيق حيوان “الأطوم” وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، وتقدر أعدادها في البحر الأحمر بنحو 2000 كائن.

يذكر أنه في شهر يونيو الماضي، كشفت المملكة عن بقايا تاريخية لكائن بحري منقرض شمالها. بحسب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي ذكرت عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، اكتشاف تاريخي لبقايا حوت منقرض قبل 37 مليون عام شمال غربي السعودية، بالإضافة إلى أن نتائج الدراسات السابقة لـ”مشروع الجزيرة العربية الخضراء”، وهو المشروع الذي أطلقه قطاع التراث الوطني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد نجح في اكتشاف أدلة لوجود آلاف البحيرات، والأنهار، والغابات، والكائنات في أنحاء الجزيرة، التي نشأت حولها العديد من الحضارات المتعاقبة بسبب المناخ المعتدل لشبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

يذكر أن حوت بريدي يمثل الشكل الأكبر من بين مجموعة من الحيتان التي تضم شكلين مفترضين من الركوليات، ويوجد في جميع أنحاء العالم بالمناطق المعتدلة الدافئة والمياه الاستوائية، يتصف بأنه حوت صغير الحجم. جسمه مصقول وناعم، ويبلغ الطول المتوسط لذكور حيتان بريدي نحو 12 إلى 13 متراً، بينما تكون الإناث أكبر قليلاً بنحو 13 إلى 14 متراً، وبوزن يصل إلى ما يتراوح بين 13 و15 طناً لكلا الجنسين. ويغطي جسمه جلد لونه رمادي دخاني داكن من أعلى، وأبيض من أسفل، ويبلغ طول رأسه ربع طوله الإجمالي، بمقدمة مدببة، خلافاً للحيتان الأخرى المعروفة عالمياً، وللعلم فقد حدد المركز غرامات صيد أو استخراج الكائنات الفطرية البحرية، فقد جاءت غرامة صيد الحوت البريد النادر بنحو ٥٠٠ ألف ريال.

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.