المملكة تخطط لتدشين أكبر بناء في العالم

- 2030 -

في ظل الطفرة الكبيرة التي تعيشها المملكة العربية السعودية، على كافة الأصعدة، تخطط المملكة لتدشين أكبر بناء في العالم ضمن مشروع نيوم البالغ قيمته 500 مليار دولار، وفقاً لما نقلته “بلومبرغ”، التي لفتت إلى أن المملكة تخطط لبناء ناطحتي سحاب يبلغ ارتفاع كل منها حوالي 500 متر، إلا أنهما تمتدان أفقياً لعشرات الأميال، وأن ناطحات السحاب سوف تضم مزيجاً من المساحات السكنية والتجزئة، والمكاتب الممتدة من ساحل البحر الأحمر بشكل خطي إلى داخل الصحراء.

ويرى الخبراء أن الفكرة الحالية، تعد تحولاً عن المفهوم الذي تم الإعلان عنه العام الماضي لبناء سلسلة من المباني المرتبطة بسكة حديد فائقة السرعة تحت الأرض، إلى هيكل واحد طويل ومتصل.

- إعلان -

وقال موظفو نيوم الحاليون والسابقون، إنه تم توجيه المصممين للعمل على نموذج أولي بطول نصف ميل، بحيث إذا تم التنفيذ وفقاً لهذا المخطط، فسيكون كل مبنى أكبر من أكبر المباني الحالية في العالم، والتي سيكون معظمها عبارة عن مصانع أو مراكز تسوق بدلاً من مجتمعات سكنية.

جدير بالذكر أن ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، قال العام الماضي: “إن بناء مشروع “ذا لاين” – والذي سيكون أول تطبيق لمفهوم المدن الخطية الخالية من السيارات وسيشكل العمود الفقري لنيوم – قد يكلف ما يصل إلى 200 مليار دولار، على الرغم من أن ذلك كان قبل تغيير الخطة لتشمل المباني الأفقية العملاقة.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، في تصريحات إن خطة “ذا لاين” فكرة خارجة عن المألوف، ما سنقدمه عندما نكون مستعدين سيحظى باستقبال جيد للغاية، وسينظر إليه على أنه إنجاز ثوري بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المباني ستكون “على ارتفاعات مختلفة”، بحيث تتكيف مع المناظر الطبيعية، مع تحديد حجمها النهائي حسب الاعتبارات الهندسية والتضاريس.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.