الفيلم السعودي “قوارير” يفوز بجائزة مهرجان أسوان لأفلام المرأة

الفيلم يحاكي تجربة عاطفية في المقام الأول

- إعلان -

الرياض، أماني آل جابر

 

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة السادسة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، منح الفيلم السعودي “قوارير” جائزة “رشيدة عبد السلام”، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وسُلمت للمخرجات “نوره المولد”، “نور الأمير”، “رغيد النهدي”، “ربى خفاجي”، “فاطمة الحازمي”.

فيلم “قوارير” من إخراج 5 مخرجات سعوديات وهن: “رغيد النهدي”، “نورة المولد”، “ربى خفاجي”،” فاطمة الحازمي”، “نور الأمير” ومن كتابة “نورة المولد”، “سارة مسفر”، “فاطمة الحازمي”، “نور الأمير”.

قالت “نوره المولد”: إن الفيلم يحاكي تجربة عاطفية في المقام الأول، وأنهت حديثها معبرة عن فخرها بمشاركة الجمهور ومشاهدته لهذا العمل، كما أضافت “فاطمة الحازمي” أنها واجهت صعوبات كثيرة من أجل إخراج فيلمها للنور.

وأكدت “رغيد النهدي” أن فيلم “قوارير” أٌنتج من ميزانيات المخرجات الخاصة، بالإضافة لحصوله على دعم من مهرجان “البحر الأحمر”، موضحة أنه أصبح هناك العديد من جهات تمويل الإنتاج في السعودية، وحالياً تعيش المملكة حالة نهضة سينمائية كبيرة.

- إعلان -

عبرت “سارة مسفر” عن شدة تأثرها بالفيلم وأضافت أن هناك عدة فتيات سقطت دموعهن من فرط تأثرهن بالمشاهد.

وقالت “نور الأمير” أنها تريد تقديم رسالة من خلال عرض الفيلم وتعبر عنها، مؤكدة فخرها بفيلم “قوارير”، وأوضحت أن كل العاملين في الفيلم عملوا دون مقابل ولم يكن هناك ميزانية كبيرة لدرجة أنهن صورن عددا من المشاهد في منازلهن ومنازل أقاربهن.

ويطرح فيلم “قوارير” 5 قصص لبطلات يخاطرن بحياتهن لمواجهة التحديات في مجتمعهن المحافظ مثل: قوانين الوصاية، تخلي الآباء، الزواج بالإكراه، ترمل النساء، والاعتداء الجنسي، تقوم ببطولة الفيلم الممثلات “سلوى أحمد”، “منال أحمد”، “خيرية أبو لبن”، “رغد بالشرم”، “فَيَ فؤاد”، إنتاج مساعد “لجين باخشوين”، إنتاج “رغيد النهدي”، “سارة مسفر”.

فيما أعربت مخرجات الفيلم عن تسميته بـ “قوارير” استعارة عربية للمرأة من منظور اجتماعي، تُشير ضمنيًا إلى كونها ضعيفة وقابلة للكسر بسهولة بسبب مشاعرها وحنانها وقوتها أيضًا، وهذه الاستعارة ليست فقط تصف ذواتهن الداخلية، ولكن أيضًا المظهر الجسدي للمرأة من خلال ربط منحنيات القارورة بجسم المرأة، فتناول الفيلم على عكس الوصف مدى قوتهن وتغلبهن على الكثير من المواقف الحياتية الصعبة خاصةً في المجتمع العربي.

 

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.