العلاقة بين مرض السكري والألم المفاصل والعظام

- إعلان -

مرض السكري من الأمراض المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا، وهو عبارة عن اضطراب في الأنسولين الذي يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم، ويرجع ذلك إلى انتشار العادات الخاطئة.  ومرض السكري نوعان السكري النوع 1 وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تحدث عندما لا ينتج البنكرياس الأنسولين. والنوع الأخر هو السكري من النوع 2 وهو حالة مكتسبة بسبب زيادة الوزن مما يؤدي إلى أن الانسولين لا يعمل بفعالية.

هناك علاقة بين مرض السكري وألم المفاصل والتي يعاني منها أغلب مرضى السكري، وفي هذا الحوار سوف نناقش أسباب ألم المفاصل مع د. محمد الكاف استشاري جراحة العظام.

 

محمد الكاف

 

الرياض: مي مشالي

 

كيف يسبب مرض السكري ألم المفاصل والعظام؟

يكمن السبب خلف ألم المفاصل والعظام لدى مرضى السكر هو أن مرضى السكري لدينا يفتقدون في مجملهم إلى روح ممارسة النشاط الرياضي والحركي لتحسين مرونة العضلات وحركة المفاصل مما يسبب اضطراب مستوى السكر في الدم. ولذلك يعانون معاناة دائمة وألم مزمن في المفاصل والعظام.

 

- إعلان -

كيف تظهر مشاكل المفاصل والعظام مع مرضى السكري؟

بمرور الوقت، إذا لم يتلقَ الشخص علاجًا فعالًا، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى انهيار الجهاز العضلي الهيكلي. تظهر في عدة
أمور مثل:

  1. التأثير على الأعصاب والأوعية الدموية وتلفها ويسبب ذلك ألم في العضلات وتنميل أو حكة وتقرحات في الأقدام.
  2. زيادة الوزن في النوع الثاني يعتبر حملا ثقيلا على العضلات والمفاصل؛ وتكون على شكل ألم مزمن في الركبتين والكاحلين أثناء الحركة وتنتهي مع الوقت إلى خشونة مفاصل.
  3. هشاشة العظام ونقص لفيتامين (د) قد يكونا من أهم مسببات ألم المفاصل وألم الظهر لدى مرضى السكري.
  4. التهاب المفصل والأوتار، خاصة غير المتحكم به هم عرضة لالتهاب المفاصل وليس فقط ألم المفاصل.

 

ماهي الأعرض المصاحبة لمرض السكري؟

من أكثر الأعراض انتشارا بين الأشخاص المصابين بمرض السكري هو ما يعرف بمفصل الكتف المتصلب أو المتجمد وهو نتاج عدة عوامل منها قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يؤدي إلى التهاب الأوتار المدورة للكتف والغشاء المغلف لمفصل الكتف فيؤدي إلى تيبس الكتف. تظهر على شكل ألم ومحدودية في الحركة تودي إلى الإعاقة يحتاج المريض إلى مراجعة طبيب العظام مبكرًا للتشخيص وبدء العلاج الطبيعي قبل تدهور المفصل والاحتياج إلى التدخل الجراحي.

 

كيف يمكن تقليل فرص إصابة مرضى السكري بألم المفاصل والعظام؟

  1. يبدأ الحل من ضبط السكر دوما وكلما كان مستوى السكر في الدم متزن وتحسن معدل السكر التراكمي كلما قلل ذلك من تأثير مرض السكري على العظام والعضلات.
  2. ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والمستمرة لمدة نصف ساعة يوميا؛ لما لها من تأثير إيجابي على العضلات وقوتها وكذلك العظام وصلابتها.
  3. الحرص على اعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على معادن وفيتامينات أساسية.
  4. العمل على تخفيف الوزن تدريجيا.
  5. مراجعة الطبيب المختص بصفة دورية

 

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.