الدكتور فيصل السالم” لأسرار” العناية بالأسنان تبدأ منذ الحمل وبداية تكون الجنين

- إعلان -

الوقاية في طب الأسنان هي الغاية والرسالة الأهم التي يجب على جميع العاملين في مجال طب الإسنان نشر ثقافتها للمرضى دائماً. وتعد زيارة طبيب الأسنان من الأمور الأساسية التي ينبغي على كل فرد القيام بها فيجب مراجعة طبيب الاسنان كل 6 أشهر. تساعد الزيارات الدورية لعيادة الأسنان للوقاية من مشكلات الأسنان وسرعة معالجتها وإنهاء أي مشكلة تتعلق بالإسنان أو اللثة.

التقت” أسرار” بالدكتور فيصل السالم طبيب أسنان في عيادات A Clinic ليدلي ببعض النصائح العامة للوقاية من امراض الأسنان واللثة. تابعوا معنا..

الدكتور فيصل السالم

أسرار: مي مشالي

 

يرى دكتور فيصل أن عناية الأسنان تبدأ منذ بداية حمل الأم بالجنين وتستمر حتى بعد الولادة ومن ثم طوال حياة الفرد ويكون ذلك من خلال مراعاة العديد من الأمور من أهمها:

عند رغبه المرأة بالحمل فمن الأفضل ان تعالج جميع مشاكل الاسنان قبل الحمل لأن في علاج الاسنان قد نحتاج الى الاستعانة بالأدوية والاشعة والتخدير الموضعي الذي قد يؤثر على صحة المرأة الحامل والطفل وتكوينه المستقبلي.

-لكن عند حدوث مشاكل في فتره الحمل يجب على الحامل مراعاة التالي أولاً معرفة الأدوية والمسكنات التي قد توثر عليها أو الجنين من خلال استشارة الطبيب المختص. 

- إعلان -

-مرحلة الثلاث الأشهر الأولى هي المرحلة الأهم في انقسام الخلايا وتكوين الجنين فنكتفي بالأخبار عن التغيرات الفموية خلال الحمل   والتأكيد على نظافة الاسنان ويجب ان نتجنب الاشعة في هذه المرحلة الا إذا كان هناك حالة حرجة.

– مرحلة الثلاث أشهر الثانية وهي الفترة المناسبة لعلاج الاسنان وفيها من الممكن إزالة الرواسب الجيرية وعلاج الاسنان الروتيني والاختياري مع الحذر في استخدام الاشعة وتكون محددة على قدر احتياجها.

 مرحلة الثلاث أشهر الأخيرة في الجزء الأول منها يتم العلاج الروتيني والجزء الثاني يفضل تأجيل العلاج الى ما بعد الولادة. 

-السنوات الأولى مهمة في العناية بالأسنان للطفل لذا يجب مراجعة طبيب الاسنان عند ظهور اول سن لبني حيث يتم الفحص والتأكيد على العادات الصحية وتنظيف الأسنان ومنها يجب على الأم تنظيف اسنان الرضيع باستخدام قماش مبلل او قطن بعد الوجبات وقبل النوم الى عمر السنتين. من الضروري أيضا عدم النوم مع وجود الرضاعة في الفم.

 من بعد ثلاث الى ست سنوات يجب على الطفل تنظيف الاسنان باستخدام الفرشة مع وضع معجون بقدر حبة البزلاء.

 من بداية نمو الطفل الى 8 سنوات يجب معرفه ان بعض المياه الجوفية التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد قد تؤثر على تكوين الاسنان وأيضا يجب ان لا يؤخذ المضاد الحيوي تترا سيكلين لأنه يقوم بتصبيغ الاسنان. 

-مع بداية نمو الفكين وهو بعد سن العاشرة يجب أيضا مراجعة طبيب الاسنان للتأكيد على العادة الصحية وأيضا معرفة اذا كان هناك خلل في تكوين الفك او الاطباق السني ويتم معالجتها اذا وجدت. 

ومن ثم تستمر المتابعة مع طبيب الاسنان كل ستة أشهر وقد يغير الطبيب توقيت المتابعة بحسب صحة فم المريض، في النهاية الوقاية خير من ألف علاج تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون مرتان يوميا واستخدام خيط الاسنان بإذن الله يقي من مشاكل الاسنان مثل التسوسات وامراض اللثة

- 2030 -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.