الحفاظ على أداء التمارين الرياضية في رمضان

- إعلان -

رغم أن الكثير من الأشخاص يمتنعون عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، إلا أنه من المفيد ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام مع الحرص على عدم تأثير ذلك على الجسم وصحة الانسان لكن لفعل هذا دون ضرر يجب الحرص على تطبيق بعض النصائح يقدمها خبراء الصحة والتغذية.

 

أفضل تمارين الرياضية في رمضان:

الجري: يمكن ممارسة رياضة الجري في رمضان سواء في الأماكن المخصصة لممارسة الرياضة أو باستخدام المشاية الكهربائية.

المشي: كما تعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها خلال الشهر الكريم، حيث إنها رياضة خفيفة ويسهل ممارستها في أي مكان.

التمارين الرياضية الخفيفة: ينصح بالانتظام في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على تحريك كافة عضلات الجسم للحفاظ على مرونته.

يمكن ممارسة التمارين الخفيفة قبل الفطور، أو الذهاب إلى الجيم في رمضان بعد الإفطار ببضع ساعات.

- إعلان -

الأنشطة والهوايات المفضلة: يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لممارسة بعض الأنشطة الرياضية المفضلة، مثل ركوب الدراجات، وذلك بعد اختيار أفضل وقت للرياضة في رمضان، سواء قبل الإفطار أو بعد الإفطار.

 

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان:

عدم بذل مجهود شديد أثناء الصيام: ينصح بعدم بذل مجهود شديد قبل الإفطار لأن الجسم لا يحصل على السوائل والطاقة اللازمة للقيام بجهد كبير.

اختيار التمارين المناسبة: بعد تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان، ينبغي اختيار التمارين المناسبة لهذا التوقيت، ففي الصباح، يمكن ممارسة تمارين رياضية بسيطة ولا تسبب الإجهاد، أما بعد الإفطار فيمكن زيادة الجهد قليلاً.

ويعتمد اختيار التمارين على المرحلة العمرية والحالة الصحية، فلا يُنصح الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة أو كبار السن بالقيام بمجهود شديد أثناء ممارسة الرياضة في رمضان، وخاصةً أثناء الصيام.

عدم ممارسة الرياضة لوقت طويل أثناء الصيام: أيضاً ينصح بعدم إطالة فترة ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، بحيث لا تزيد عن ساعة، أما بعد الإفطار، فيمكن زيادة الوقت قليلاً وفقاً لقدرة كل شخص.

التوقف عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب: وخاصةً عند ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، حيث تزداد فرص الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة حاجة الجسم للسوائل والطعام.

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.