التغذية الصحية والمتوازنة تساعدك في الوصول إلى وزن مثالي

- إعلان -

- إعلان -

الرياض،أماني آل جابر

 

تعد التغذية الصحية والمتوازنة بشكل جيد، هي واحدة من أكثر الشروط الهامة لكافة جسم الإنسان التي يجب الاهتمام بها؛

لتساعد في الوصول إلى وزن صحي ومثالي، أيضًا تساهم في الحصول على الطاقة من خلال اكتساب الجسم للفيتامينات، والمعادن الأساسية التي تمكن الإنسان من ممارسة جميع نشاطاته على أكمل وجه.

التقت مجلة أسرار الإلكترونية باختصاصية التغذية “لنا دكور” وطرحت عليها بعض الأسئلة في مجال التغذية

 

  حدثيني عن نفسك بنبذة قصيرة

تخرجت من الجامعة اللبنانية الدولية بتقدير امتياز، وتدربت في مستشفى لمدة ٦ أشهر في مجالي، كما تدربت في قسم ” السرطان والتغذية” لمدة سنة، وقمت بمساعدة المرضى من ناحية الغذاء والرياضة وتعديل أساليب حياتهم؛ للحصول على نتائج أفضل.

حصلتُ على شهادات عدة من جامعات دولية في مجال الرياضة، وتغيير السلوك، وسلامة الغذاء، ومنها:

  • شهادة في “”advanced food safety management من الجامعة الاميركية اللبنانية.
  • “Science of exercise” من جامعة “”university of Colorado boulder
  • تغيير السلوك من جامعة “yale”.

 

  ما العلاقة بين الغذاء والصحة؟

الغذاء هو أحد العوامل الاساسية التي تحدد مسار صحتنا، فعلى سبيل المثال، إذا كنا نتبع أسلوب حياة صحي (تناول ما يكفي من الخضار والفاكهة والبقوليات، نمارس الرياضة بشكل منتظم، نقلل من تناول الدهون المشبعة مثل (الزبدة وغيرها…) هنا سنقلل من خطر إصابتنا بالكثير من الأمراض، والعكس صحيح.

 

  هل تختلف الحميات باختلاف الفئات العمرية؟

تختلف الحميات ليس فقط باختلاف الأعمار أو باختلاف الأفراد، فكل شخص له رحلة خاصة به، لديه مشاكل مختلفة يجب حلها أو التعامل معها بشكل مختلف، يحب أطعمة قد لا يحبها الشخص الآخر، وهناك الكثير من العوامل التي تلعب دور في تحديد ما يناسب الأفراد، من الأمور التي تحصل هي أن يرى شخص أن صديقه خسر وزن؛ لأنه اتبع نظام محدد فيحاول تطبيق نفس النظام، و لكن لا يصل إلى نفس النتيجة؛ يعود ذلك إلى اختلاف الأجسام و السعرات التي يحتاجها الأفراد و العادات الغذائية، وأيضًا مستوى الحركة، وغيرها الكثير من الأسباب التي تؤثر على فقدان الوزن.

 

  هل الاكتفاء بوجبة معينة في اليوم تساهم في إنقاص الوزن بطريقة صحية؟

لا أشجع بتاتا الاكتفاء بوجبة واحدة ذلك لعدة أسباب، لنفترض أنك بحاجة ١٥٠٠ سعرة لخسارة الوزن وقمت بتأجيل أكلك وحصرتِه بوجبة واحدة، ولكنك تناولت الكثير من الأطعمة والسعرات لدرجة أنها كانت أعلى من ال١٥٠٠ فهل ستخسرين الوزن؟ بالطبع لا

أيضًا خسارة الوزن يمكن أن تكون عملية سلسلة وطبيعية لا نحتاج أن نحرم أنفسنا للوصول إلى أهدافها، التقيد بوجبة واحدة ليست طريقة صحية ولا حتى مستدامة؛ بسبب أضرارها الكثيرة.

- إعلان -

الأكل ليس عدونا لنتجنبه، بل أرى أن أحد المشاكل الأساسية هي عدم وجود ثقافة غذائية، وهذا ما أقدمه للمشتركين في برامجي: تثقيف غذائي مخصص حسب الحالة.

 

  ما التمارين التي قد تساعد في حرق السعرات الحرارية بمعدل كبير؟

هناك عامل يجب الانتباه له وهو الشدة أو الحدة والوقت الذي يبذل في التمرين، ولكن بشكل عام السباحة وركوب الدراجة والركض وقفز الحبل من الرياضات التي تساعد في الحرق، مثلا، استغراق دقيقة في الركض يحرق ما بين ١١ الى ١٦ كالوري، كل ما زادت سرعتك في الركض كل ما كانت السعرات التي تحترق أكثر.

 

  كيف تكون الحمية لمرضى السكر؟

من أهم الأمور التي يجب التفريق بينها هي نوع مرض السكر إذا كان من النوع الأول أو النوع الثاني؛ لأن الادوية التي تؤخذ تختلف وتضيف اختلافات في الأنظمة، كما يجب التركيز على فكرة التثقيف أيضًا فهناك الكثير من المعلومات المغلوطة في مجال التعاطي مع مرض السكر، يهمنا في النظام الغذائي لمرض السكري ببساطة تناول الأطعمة الصحية بكميات معتدلة والالتزام بأوقات الوجبات المنتظمة.

يمكننا القول إنها خطة غذائية صحية غنية بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية (إذا كان الشخص بحاجة لخسارة الوزن).

 

  ما هو النظام الغذائي الذي يحتاجه كل من يرغب في زيادة وزنه؟

بدايةً الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية أو اعتادوا على تناول وجبات قليلة في معظم الحالات ليس لديهم القدرة على تناول كميات كبيرة دفعة واحدة، وإذا حاول أحدهم الإكثار من الطعام فوق قدرته قد يتقيأ، لذلك انصح بزيادة عدد الوجبات، هذا يعني بدلًا عن تناول وجبتين كبيرتين، يمكن تقسيمها على ٤ وجبات معتدلة، أيضًا الشرب أسهل من الطعام

Drink your calories””

يمكن شرب العصائر أو المخفوقات التي تحتوي على الحليب و الفاكهة و البذور و العسل بطريقة أسهل و أسرع، كما أن ممارسة الرياضة مهمة ليس فقط للأشخاص الذين يودون خسارة الوزن فحسب، بل و للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم فهي ستمنحهم الشعور بالجوع أكثر أي أنها تحفز الشهية،  و تمارين المقاومة تزيد من الكتلة العضلية و زيادة الكتلة العضلية مهمة للرجال و النساء على حد سواء ( لا تقلقي لن يصبح جسمك كالرجال)، و هناك خدعة بسيطة يمكن اتباعها و هي استخدام معدات اكبر (صحن أكبر من الذي اعتادوا عليه، إذا كانوا يأكلون بملعقة صغيرة يمكن استخدام ملعقة اكبر).

 

  ما الفرق بين تقليل كمية الغذاء وبين الوعي في تقدير حاجته؟

إذا كان هناك وعي في تقدير حاجة الجسم وتم التعلم على كيفية الإنصات إلى مستويات الجوع والشبع، ستقل كمية الغذاء المستهلكة عند الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن، لكن هذا الأمر يحتاج إلى تدريب من قبل اختصاصي تغذية.

 

وصلنا إلى نهاية حوارنا الممتع الذي من خلاله اكتسبنا العديد من الفوائد الهامة، كلمة أو معلومة تودّين إضافتها؟

وفقًا للمعهد الأميركي لأبحاث السرطان فإن ٤٠٪؜ من حالات السرطان يمكن تجنبها عن طريق اتخاذ خيارات صحية تتعلق بالنظام الغذائي والحركة الجسدية، فلا تستهينوا بمدى أهمية الغذاء وأثره على الصحة ولا تتَّبعوا ما يروج له الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل فالكثير من المشاهير ليسوا باختصاصي تغدية.

(أحبوا انفسكم، رحلاتكم الصحية ليست حرمان ويمكنكم أن تجعلوها ممتعة).

لرفع مستوى التثقيف الغذائي يمكنكم التواصل مع اختصاصية التغذية “لنا دكور” عبر حسابها الإنستغرام.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.