الإفراط في تناول البطاطس المقلية.. خطر

- إعلان -

تحرص الأم على تلبية طلب الأبناء في وضع البطاطس المقلية على المائدة في كل وجبة وهي لا تعلم الأمراض التي تسببها للأسرة، ويشتري الكثيرون أكياس البطاطس المقلية المجمدة لصنعها في المنزل دون معرفة الأضرار الغذائية للبطاطس المقلية.

نشر موقع “فوود رينك” تقريراً تناول بعض أضرار الإفراط في تناول البطاطس المقلية منها:

 

غنية بالسعرات الحرارية:

تحتوي البطاطس المقلية على العديد من السعرات الحرارية، حيث إن وجه واحد من البطاطس المقلية العادية يحتوي على نحو 390 سعرة حرارية، مما يحتاج إلى الجري حوالي 40 دقيقة أو ركوب الدراجة لمدة ساعة تقريباً لحرق ذلك.

 

تؤدي إلى زيادة الوزن:

لا تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من السعرات الحرارية فحسب، بل أيضاً على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناولها بانتظام، ويمكن للنشويات/ الكربوهيدرات أن ترفع الأنسولين، مما يخبر الجسم بتخزين المزيد من الدهون.

 

بها كميات عالية من الدهون المتحولة:

- إعلان -

هناك بعض الدهون المناسبة لجسم الإنسان، مثل زيت جوز الهند والأفوكادو، لكن الدهون المتحولة ليست جيدة ويمكن أن تزيد من الالتهاب، حيث تحدث الدهون المتحولة عندما يتم هدرجة الدهون غير المشبعة، لذلك البطاطس المقلية ليست استثناءً لأنها تمتص الكثير من الدهون التي يتم طهيها فيها.

 

تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان:

الأكريلاميد هي مادة عصبية مسرطنة توجد في الأطعمة المقلية التي تم قليها في درجات شديدة الحرارة؛ لذلك فإن تناول البطاطس المقلية يعرضك لهذه المادة الكيميائية التي قد تسبب السرطان على المدى الطويل.

 

تؤدي إلى هشاشة العظام:

يتم تحميل البطاطس المقلية العادية بعامل ممرض غني بفوسفور الصوديوم، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام، وذلك لأنه عندما يرتفع مستوى الفوسفور في الجسم تبدأ الوظائف المختلفة في الانهيار، بما في ذلك إصلاح العظام، وتعد هشاشة العظام نتيجة لذلك.

 

تؤدي إلى مرض السكري:

البطاطس هي في الغالب نشاء، وهي كربوهيدرات بسيطة، ويتفق الكثير في المجال الصحي على أن الكربوهيدرات البسيطة تؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر بالدم بعد تناول الطعام بفترة وجيزة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري؛ لذلك ينصح النساء الحوامل بعدم تناول البطاطس المقلية لتقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.