أول رحلة طيران سعودية بطاقم كامل من النساء

- إعلان -

- إعلان -

رواية الريفي أول امرأه سعودية تقود طائرة بشكل رسمي

في خطوة تؤكد على مكانة المرأة السعودية، وأنها باتت قادرة على منافسة الرجل، أعلنت شركة طيران سعودية “أديل” عن استكمال أول رحلة لها في تاريخ البلاد بطاقم جميعه من النساء، وفق ما أفاد مسؤولون، في خطوة وصفتها بأنها حدث مهم على طريق تمكين النساء في المملكة العربية السعودية، حيث أقلعت رحلة شركة “فلاي أديل” التابعة للخطوط الجوية السعودية من العاصمة الرياض متوجهة إلى جدة الخميس الماضي.

من جانبه قال المتحدث باسم شركة “أديل” عماد إسكندر، في تصريحات صحفية: “إن غالبية طاقم الطائرة المؤلف من 7 أشخاص كان من النساء، بما في ذلك مساعدة قائد الطائرة، ما عدا الكابتن، التي كانت امرأة أجنبية، الأمر الذي جعل الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، تشيد بالتجربة التي أكدت على توسع دور النساء في قطاع الطيران في السنوات الأخيرة”. وفي عام 2019، كانت الهيئة أعلنت عن أول رحلة طيران يوجد بين طاقمها مساعدة سعودية لقائد الطائرة.

ووصفت الشركة، الحدث بالتاريخي قائلة: «حدث تاريخي للطيران السعودي، (طيران أديل) ينفرد بتشغيل أول رحلة في سماء المملكة بطاقم نسائي بالكامل غالبيتهن سعوديات، وذلك على متن أحدث طائراتنا من طراز A320 التي حلّقت بالرحلة رقم 117 من الرياض إلى جدة».

كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، في سنة 2019 عن أول رحلة طيران بين طاقمها مساعدة سعودية لقائد الطائرة. وتشمل الأهداف السعودية لقطاع الطيران والمندرجة في إطار «رؤية 2030» زيادة حركة المسافرين سنوياً بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 300 مليون مسافر بنهاية العقد الحالي.

 

- إعلان -

وتسعى المملكة العربية السعودية، إلى جذب استثمارات لقطاع الطيران بمائة مليار دولار بحلول عام 2030، وإنشاء شركة طيران وطنية جديدة وبناء «مطار ضخم» في الرياض وزيادة الشحن بمقدار خمسة ملايين طن كل عام.

ويذكر أن  ياسمين الميمني، 29 عاماً، أول امرأة سعودية تشغل وظيفة مساعد طيار رسمياً بشركة “نسما للطيران”، بينما تعتبر هنادي زكريا هندي أول قائدة طائرة سعودية، وصنفت ضمن قائمة أعظم مائة امرأة في مجال الطيران في العالم، وكانت المرأة العربية الوحيدة ضمن القائمة.

وفي عام 2004، بعد أن خاضت الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الأوسط للطيران التجاري في المملكة الأردنية الهاشمية، أصبحت هنادي أول قائدة طائرة سعودية، وحصلت على رخصة الطيران بدعم من قبل الأمير الوليد بن طلال، كما أمضت معه عقدًا لمدة عشر سنوات لتقود إحدى طائرات الأسطول الخاص للأمير، وقد نجحت هنادي كذلك على رخصة الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) للطيران التجاري.

ولكن تعد راوية الريفي أول امرأة سعودية تقود طائرة منفردة في الإمارات بعد التحاقها بشركة (الاتحاد للطيران)، حيث حظيت الكابتن طيار راوية بفرصة قيادة أفضل وأكبر طائرات في العالم من طراز (إيرباص A320) وبذلك تكون من أولى السعوديات اللاتي يقدن الطائرات المدنية دولياً، وحققت نجاحاً.

جدير بالذكر أن أديل، هي شركة طيران منخفضة التكلفة، ومملوكة للمؤسسة العامة للخطوط السعودية، قد دشنت في 17 أبريل 2016م. ومقرها مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية. تقدم خدمة النقل الجوي الاقتصادي، وتعمل باستقلالية تامة عن شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي. وتعدّ أديل الذراع الاقتصادية لها، وإحدى وحداتها الإستراتيجية المستقلة. ويتولى كون كورفياتيس منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وقد بدأت الشركة عملياتها في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وذلك في 23 سبتمبر 2017 برحلات جوية إلى وجهات محلية.

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.