أنواع اللحوم المختلفة

- 2030 -

بعد أيام قليلة يهل علينا عيد الأضحى المبارك، كل عام وأنتم بخير… وبالطبع لا يخلو عيد الأضحى من شراء اللحوم وخاصة لحم الضأن.. اليوم نتعرف معاً على أنواع اللحوم المختلفة والفرق بين كل نوع وخصائصه ومميزاته.

 

تقسم أنواع اللحوم تبعاً لأنواع الحيوانات إلى:

1 – اللحم البتلو: هو لحم العجول الرضيعة التي تتغذى على اللبن ومنتجاته، ويتراوح عمرها بين 3 أسابيع، 14 أسبوعا، وأفضلها يتراوح عمرها بين 4، 8 أسابيع. أما التي يقل عمرها عن 4 أسابيع فيكون لحمها ضعيف الطعم غير متماسك باهت اللون، وإذا زاد عمرها عن العام تفقد مميزات اللحم البتلو الجيد وتغلظ أليافها، وفي نفس الوقت لا تصل إلى جودة اللحم الكندوز «العجل البالغ».

- إعلان -

اللحم البتلو الجيد لونه وردي «أحمر فاتح» قليل أو معدوم الدهن وهذا يجعله متوسط الليونة، كما ترتفع به نسبة الماء والنسيج الضام اللين، ولذا ينقص وزنه بالطهي أكثر من الكندوز ولكنه يعطي عند سلقه مرقاً جيداً فاتح اللون لتحول النسيج الضام إلى جيلاتين يعطي القوام الهلامي الجيد للمرق. وأفضل أوقاته في الخريف والشتاء.

 

2 – اللحم الكندوز: هو لحم العجول والأبقار البالغة «أكثر من سنة»، واللحم الكندوز الجيد لونه أحمر زاه إلى أحمر قرمزي قاتم، ويزيد اللون قتامة كلما كبر سن الحيوان. كما أن أليافه تكون دقيقة متماسكة غير رخوة، ويتخللها كمية متوسطة من الدهن «معرق» لإكسابه الليونة المرغوبة، على ألا تزيد كمية الدهن كثيراً فيصبح اللحم غير اقتصادي وأقل فائدة، ولا يستفيد المستهلك منه كثيرا. ولحم العجول الكبيرة السن خشن الألياف وعظامه شديدة الصلابة وتكثر به نسبة النسيج الضام الجامد الذي لا يلين بسهولة. وهو أكثر أنواع اللحوم استهلاكاً ويؤكل على مدار السنة.

 

3 – لحم الضأن: هو لحم الخراف وينقسم إلى لحم الحمل الصغير «القوزي»، ويذبح عادة بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من عمره، ويتميز لحمه بلون أحمر فاتح ودهن قليل أبيض، وعظامه رقيقة سهلة الكسر محمرة اللون، وعندما يبلغ العام من عمره يسمى حملاً أو خروفاً حولياً، أما الأكبر سناً عن ذلك فيسمى ضأناً، ويذبح من الشهر الثاني عشر إلى السنتين من عمره.

 

4 – لحم الماعز: ويعرف لحم الماعز بالنيفة، وغالباً يقتصر تقديم هذا النوع من اللحم على المطاعم المتخصصة في تقديمه مشوياً.

 

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.