أغذية تضر الطفل في عامه الأول

- إعلان -

ينصح كل أطباء الأطفال حول العالم باعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية أول ستة أشهر من عُمره، وبعد ذلك تقل عدد الرضعات تدريجياً ليعتاد الطفل على وجود طعام خارجي بجانب الرضاعة، حتى تقل عدد الرضعات ويساعد ذلك الأم على فطام الطفل في هدوء دون ضرر نفسي له.

وتناول الطفل الطعام لابد وأن يكون باستشارة طبيب الأطفال، حتى لا يتسبب أحد الأطعمة في مشاكل صحية للطفل، خاصة قبل إتمام الطفل عامه الأول، وذلك وفقاً لأخصائى طب الأطفال د. الشربيني محمد الذي يوضح فيما يلي المشاكل الصحية التي تصيب الطفل بعد تناوله بعض الأطعمة.

ومن هذه الأطعمة التي تتسبب في مشاكل صحية للطفل هي:

– عسل النحل:

يمنع طبيب الأطفال الأم من تحلية بعض الأطعمة للطفل باستخدام عسل النحل في عامه الأول، حتى لا تتسبب بعض الملوثات الناتجة عن عيوب في تخزينه، في تسمم الطفل الذي قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالتشنجات العضلية.

– الحليب:

الحليب عامة سواء البقري أو الجاموسي لا يفضل تناول الطفل له في أول عام، لما له من أضرار على جهازه الهضمي، لأن الحليب يحتوي على كميات هائلة من المعادن والبروتينات، صعبة الهضم لدى الطفل، حيث يؤثر على الكلى وقد يتسبب في ظهور إكزيما جلدية لدى الطفل أو إصابته بمرض السكر.

ويُفضل خبراء طب الأطفال تقديم منتجات الألبان كالزبادي للطفل في الشهر السادس، والأجبان في الشهر الثامن.

عصير الفواكه:

أوصت أكاديمية طب الأطفال الأميركية، بعدم تقديم عصير الفواكه الطازج والمُعلب للأطفال حديثي العهد بالإطعام، لما فيه من كمية هائلة من السكريات التي تقلل شهيته، وتسبب مع كثرة تقديمها للطفل في حدوث الإسهال وتسوس الأسنان.

- إعلان -

اللحوم المصنعة:

تحتوي اللحوم المصنعة على مواد كيميائية ضارة تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية، فيجب الامتناع عن تقديمها للأطفال بشكل عام وليس فقط في عامهم الأول.

الملح:

لا يستطيع الطفل في سن مُبكرة التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، وبغض النظر عن أضرار الزيادة في تناول الأطعمة المُملحة، إلا أن التكوين الجسماني للطفل في بداية عمره يجعل ملح الطعام عبئاً زائداً على العمليات الفسيولوجية بجسم الطفل، وقد يسبب مشاكل في الكلى.

– السكر:

استخدام السكر في تحلية الطعام للطفل، يجعل الطفل يعزف عن الرضاعة الطبيعية، وعن تناول بعض الأطعمة المفيدة مثل الخضروات، ويتسبب في تسوس الأسنان اللبنية، ويُعرض الطفل لخطر الإصابة بالسمنة والأمراض المُصاحبة لها.

المكسرات:

لا يفضل إعطاء الطفل أقل من ثلاث سنوات المكسرات الصحيحة؛ لأن الطفل قد يتناول المكسرات دون مضغها جيداً فيتعرض للاختناق، لكن يمكن طحنها وإدخالها في طعام الطفل منذ إتمامه عُمر ٦ شهور.

بياض البيض:

يمكنكِ تقديم صفار البيض للطفل مع إتمامه الستة أشهر، وتأجيل تقديم بياض البيض له بعد السنة؛ لأنه من مُسببات الحساسية.

- إعلان -

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.