أسماء أسامة … فن الكروشيه حب للأبداع وإطلاق الخيال

- 2030 -

أسماء أسامة، فنانة مدربة ومصممة في فن الكروشيه، كانت بداية تعلمها للكروشيه في المدرسة في المرحلة الثانوية حيث كان من ضمن المنهج لمادة التفصيل والخياطة درس عن الغرز الأساسية في الكروشيه فتعلمت الأساسيات وأتقنتها، ولكن وقتها لم تتعمق كثيراً في الكروشيه فقد كان إنجازها فيه محدد بقدر إنهاء فرض منزلي للمنهج، ثم تركت ممارسته وانشغلت بأمور حياتية أخرى، ولم تكن تعلم بأنه يوماً ما سيصبح هوايتها المفضلة.

التقت أسرار بفنانة الكروشيه أسماء أسامة لتتحدث عن كل ما يخص فن الكروشيه

الرياض: نجود الشدادي

من هو داعمك في مجال الكروشيه؟

في يوم من الأيام كنت أتصفح موقع الإنستغرام وكانت أعمال الكروشيه رائجة في ذلك الحين، ولفت نظري جمال هذا النوع من الفن ومدى التنوع فيها، وبسبب ذلك قررت بأن أنضم لهذا المجال. بدأت محاولة استرجاع للمهارات التي اكتسبتها في المرحلة الدراسية واستعنت قليلا ببرنامج اليوتيوب. ثم بعد ذلك قمت بنسج قبعة كروشيه، ثم بدأت بالتوسع والعمل على أشياء أخرى مثل: المفارش والكوسترز والدمى ومهادات الأطفال. ولقيت كل الدعم والتشجيع من أسرتي وزوجي. وأخيرا استطعت بأن افتتح حساب لبيع قطع منسوجة من الكروشيه.

ما هي أنواع الخيوط المستخدمة في الكروشيه؟

يوجد أنواع عديدة من الخيوط مثل القطن والحرير والصوف والأكريليك، وخيوط مختلطة بنسب مختلفة من قطن وأكريليك وخيوط مختلطة أخرى، وخيط التيشرت وخيط المكرمية وغيرها الكثير، ولكن ما ذكرته هو الذي شاع استخدامها.

كم يستغرق وقت لتحضير الكروشيه؟

يختلف الوقت في صنع الكروشيه بحسب ماهية العمل نفسه، فمثلاً الوقت المستغرق لصنع شال كروشيه يختلف عن الوقت المستغرق لصنع دمية كروشيه، وكذلك يختلف بحسب الحجم والخيط المستخدم، وأيضاً يختلف بحسب سرعة اليد، فمثلاً قد أُصنع أنا شال كروشيه في يومين بينما يد أخرى تنجز نفس الشال في ثلاثة أو أربعة أيام فذلك يختلف بحسب سرعة الانتاج في عمل الغرز وأيضاً بحسب الساعات أو الوقت الذي نقضيه في العمل.

ماهي الخطوات الأساسية لعمل تصميم بالكروشيه؟

في الأول لابد من إتقان الغرز الأساسية بشكل صحيح ومعرفة الغرز الزخرفية وكيفية تداخلها ودمجها مع باقي الغرز وكيفية انسجامها في الشكل، وهذا يكون بالتجربة لعدد من الأعمال والباترونات المختلفة، ثم بعد ذلك إطلاق الخيال لإخراج تصميم جميل.

ما هو التصميم المفضل لديك؟

أنا بطبيعتي أحب الإبداع وإطلاق الخيال، فلا أقف عند تصميم معين فكل عمل أصممه يكون هو المفضل بالنسبة لي، فكل تصاميمي مفضلة لدي.

كيف تدخلين عنصر اخر إلى تصميم كروشيه؟

إدخال العناصر إلى تصميم الكروشيه يكون بحسب طبيعة التصميم فيمكن إدخال الخرز مع مفارش الطاولات لتزيينها أو مع لهاية الطفل لإضافة حروف مثلاً، وكذلك يمكن إدخال الجلد أو الخشب المخرم ويكون قاعدة في صناعة الشنطة أو سلة كروشيه، أيضاً يمكن إدخال فنون أخرى مع فن الكروشيه مثل الرسم، فأنا أحب الرسم وأدخلت معه الكروشيه في لوحة واحدة، وأيضا إدخال التطريز في الكروشيه لعمل ملامح الدمى أو التطريز على أي قطعة كروشيه.

- إعلان -

فن الكروشيه موجود منذ القدم لماذا برأيك استمر بصورة واضحة حتى العصر الحالي؟

فن الكروشيه هو فن قديم واعتقدت في السابق أنه  كان يقتصر على صنع الملابس و المفارش وبعض الأمور الاحتياجيه في الغلب، ولكن أصبح في  العصر الحالي توسع كثيراً لأنه يُنظر له من منظور الفن، وتنوع الاستخدام للغرز بطرق مختلفة وإطلاق الخيال والإبداع فيه والتميز في الأشكال والألوان كل ذلك أدى إلى الانجذاب له، وأيضاً الرغبة في اقتناء وإهداء قطع مميزة غير مكررة، وبرأيي أن اكثر سبب جعله يستمر حالياً هو مواقع التواصل الاجتماعي لأنه أصبح من السهل الحصول على باترونات جميله متنوعه وتطبيقها، وأيضاً الحماس والتشجيع والتحديات من الصديقات اللاتي جمعهن حب الكروشيه لتحفيز بعضهن البعض.

ماهي أكثر المنتجات من الكروشيه صعوبة في الإنتاج؟

تكمن الصعوبة في المنتجات الصغيرة جداً كالدمى الصغيرة مثلاً بحجم 6 او 8 سم، فهي تحتاج إلى دقة وتركيز لأن الخيط المستخدم رقيق جداً ولابد من الإتقان، وأيضاً إذا كان المنتج بخيط لونه اسود فإنه يكون أكثر صعوبة من باقي الألوان فيحتاج إلى تركيز أكبر عند عمل الغرز.

ماهي خطوات الإبداع في هذا المجال؟

برأيي ليس هناك خطوات للإبداع، ولكن هناك أمور يجب الأخذ بها للوصول للإبداع في هذا المجال أو أي مجال أخر من الفنون وهذه الأمور تكمن في الممارسة المستمرة والاطلاع والمعرفة والتغذية البصرية وإطلاق الخيال للإبداع والخروج عن المألوف.

ما هي الخصائص التي يجب توفرها لمن يمارس هواية إنتاج منتجات من الكروشيه؟

برأيي ليس كل من لديه هواية الكروشيه يستطيع إنتاج منتجات واتاحتها للبيع، فالمنتجات لابد أن تكون مصنوعة من خيوط ذات جودة مضمونة ولابد أن تكون الغرز متقنة ومتناسقة في الشكل والألوان حتى يصبح لدينا منتج يُستحق أن يُقتنى.

ماهي فائدة الدورات المتخصصة في فن الكروشيه؟

بالنسبة للدورات في فن تعلم الكروشيه يوجد إقبال من الفتيات من عمر 10 إلى 15 سنة ويكون الإقبال بدايةً من أمهات الفتيات بهذا العمر، فألام تريد لابنتها أن تكتسب المهارة وتشغل وقتها بشيء مفيد وممتع، والكروشيه يجعل الفتاة تشعر بالفخر بإنجازها ويزيد من ثقتها بنفسها.

ولرؤية مزيد من إبداعات الكروشيه، يرجى زيارة مواقع التواصل:

@Asma.0sama

@Somsom_crochet

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.