أبرز فاكهة الصيف.. البطيخ كله فوائد

- 2030 -

 

يعتبر البطيخ أشهر الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، ومن أبرز الفواكه التي تعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف لذلك ينصح بتناولها فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وكميات كبيرة من المغذيات النباتية الليكوبين.

نشر موقع netmeds تقريراً تناول بعض فوائد البطيخ واحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ج بالإضافة إلى معادن الكالسيوم والمغنيسيوم وكميات كبيرة من البوتاسيوم.

قال التقرير من أبرز فوائد البطيخ على الجسم:

يعزز صحة الكلى:

إن وفرة البوتاسيوم والكالسيوم في البطيخ فعالة في طرد السموم من الكلى. علاوة على ذلك، فهي مفيدة في خفض تركيز حمض البوليك في الدم مما يقلل من فرصة تكوين حصوات الكلى. ويؤدي محتوى الماء إلى كثرة التبول مما يطهر الكلى.

يمنع السرطان:

اكتسبت المستويات العالية من اللايكوبين، وهو مركب مغذي نباتي كاروتينويد في البطيخ، أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة والتي ترتبط بشكل متزايد بالوقاية من السرطان، أظهر اللايكوبين إمكانات مذهلة لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة وبطانة الرحم بالإضافة إلى قوة فيتامين سي المضادة للأكسدة، يجعل اللايكوبين البطيخ فاكهة رائعة مضادة للسرطان.

- إعلان -

يحافظ على ضغط الدم:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم. الكاروتينات الموجودة في البطيخ تمنع أيضاً تصلب جدران الشرايين والأوردة وبالتالي تساعد في خفض ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

قلب صحي:

فوائد الليكوبين الموجودة في البطيخ هي مصدر قوة لمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف القلب، وتبقي قلبك شاباً وتمنع مشاكل القلب المرتبطة بالعمر، ويساعد وجود فيتامين سي والكاروتينات والبوتاسيوم على خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب.

ينظم الترطيب:

قد تؤثر الأيام المشمسة على صحتك، فالبطيخ مثالي لدرء ضربات الحرارة. تحافظ الكمية الكبيرة من الماء والإلكتروليتات الموجودة في البطيخ على ترطيب الجسم وتحفز التعرق، مما يؤدي إلى زيادة تبريد الجسم بشكل طبيعي في الأيام الحارة.

تعزيز صحة العين:

تناول الكثير من البطيخ لمنع التنكس البقعي وتعزيز صحة العين. يحمي ثراء بيتا كاروتين وفيتامين ج ولوتين وزياكسانثين في البطيخ عينيك يقي العين من الأمراض مثل جفاف العين والأعصاب البصرية والزرق.

- إعلان -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.