تكنولوجيا

مفهوم التسوق عبر الإنترنت, والتعرف على مميزاته وعيوبه .

من اختراعات الإنترنت , التسوق الإلكتروني

التسوّق عبر الإنترنت هو وجودُ مخزنٍ من المُمكن شراءُ كل شيءٍ منه بسهولة من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول، وغالباً يُوفّرُ أفضل أنواع المُنتجات للمُستهلكين. يُعرف التسوّق عبر الإنترنت أيضاً بأنّه البحثُ عن مُنتجٍ ما عن طريق زيارة الموقع الإلكترونيّ الخاص بالمتجرِ، ومن ثمّ إعداد طلب الشّراء للحصول على المُنتجِ المطلوب
فوائد التسوّق عبر الإنترنت
يُقدّمُ التسوّقُ عبر الإنترنت فوائدَ كثيرةً بالنّسبةِ إلى الزّبائنِ، ومن أهمّها:
. معرفةُ كافّة التّفاصيل حول المُنتجات: هي من الفوائد الرئيسيّة للتسوّق عبر الإنترنت؛ إذ من المُمكن مُشاهدة المعلومات التفصيليّة والكاملة عن المُنتجات المعروضة للبيع في المواقع الإلكترونيّة، كالأسعار، والمواصفات، والمُكوّنات، وغيرها من التّفاصيل الأُخرى، ويُساهمُ ذلك في مُساعدةِ المُستهلك لاختيار المُنتج المُناسب له.

. التعرّف على آراء الآخرين: من الفوائد المُهمّة للتسوّقِ عبر الإنترنت؛ إذ يُساهمُ في مُساعدةِ الزّبائن في اختيار المُنتجات التي يُفكّرون بشرائها، من خلال التعرّف على آراء غيرهم حولها، وتقييمهم لها، ويساعدُ ذلك الزّبائن في معرفةِ تفاصيلَ أكثرٍ حول طبيعة المُنتجات.

. التسوّق عبر الإنترنت يُوفّرُ الوقت والجهد: هي من أكثر الفوائد أهميّةً للتسوّقِ عبر الإنترنت .

. توفير مُنتجات بأسعارٍ رخيصة: هي من الفوائد التي تعتمدُ على المُنافسة بين الأسواق التقليديّة، والأسواق الإلكترونيّة، وأيضاً بين متاجر الإنترنت؛ حيثُ تسعى إلى توفير المُنتجات بأقلّ أسعارٍ مُمكنة حتى تتمكّنَ من استقطابِ المزيد من الزّبائن للتّعاملِ معها، كما أنّها تُوفّرُ العديدَ من الوسائل الإضافيّة لراحةِ الزّبائن، ومن أهمّها توصيل المُنتجات التي تمَّت عمليّة شراؤها إلى منازلهم .

مُتطلّبات التسوّق عبر الإنترنت

. اتّصال مع شبكة الإنترنت

. جهاز حاسوب أو هاتف محمول

 . خيار الدّفع: هي الطّريقةُ المُستخدمةُ في تسديدِ قيمة البضائع التي تمّ الحصول عليها من الإنترنت، وتشملُ إحدى الطّريقتين الآتيتين:

الدّفع عند الاستلام .
البطاقة البنكيّة .

عيوب التسويق الإلكتروني

1-من العيوب الخطيرة للتسويق الإلكتروني هو احتمالية اختراق الحسابات من خلال بعض الأشخاص، لأن بعض الحسابات تفتقر إلى عنصر السرية والأمان.

2- هذا النوع من التسويق الإلكتروني قد يسمح لبعض الناس التسويق للبضائع السيئة والرديئة من خلال أسماء وكيانات وهمية ونشر صور لا تمثل المنتج بشكله الحقيقي.

3- قد لا يجد الكثير من الأشخاص الثقة في هذا النوع من التسويق، بسبب المرور ببعض التجارب التي تعرضوا فيها للنصب، أو وصول سلع بمواصفات غير المعلن عنها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *