جمالك

الصيف.. كيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً

البشرة الدهنية ..

البشرة الدهنية البشرة الدهنيّة هي البشرة التي تنتج عن زيادة إفراز الدهنيات والزيوت في الغدد الدهنية تحت الجلد، إلا أنّ اعتدال إفرازها للدهون يحمي البشرة ويرطبها، كما أنها تحافظ على الشعر أكثر لمعاناً وصحة، بينما الزيادة في هذه الزيوت تسدّ مسام البشرة، وتؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما تؤدي الأسباب الآتية إلى جعل البشرة أكثر دهنية، وهي: العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو التوتر والإجهاد. ولذلك يُنصح باستخدام العلاجات المنزلية المتوفرة؛ لأنها آمنة على البشرة، وتقلل من استخدام العقاقير المكلفة التي تصرف بوصفة طبية، كما سنذكر في هذا المقال النصائح اليومية التي يجب اتباعها، وبعض الوصفات للعناية بالبشرة الدهنية .
كيفية العناية بالبشرة الدهنية يومياً
إليكم بعض النصائح اليومية التي يجب اتباعها للمحافظة على البشرة الدهنية صحية، ونضرة، ومنها:
. غسل البشرة بشكلٍ يومي دون الإفراط في تنظيفها: لأن ذلك يهيج الجلد، ولا بدّ من تنظيف البشرة مرتين يومياً للمساعدة على تنظيف المسام لإزالة الأوساخ، وتراكم خلايا الجلد الميتة، كما يجب استخدام المنظفات الرغوية؛ لتنظيف الأوساخ، والزيوت الزائدة، والمكياج الموجود على البشرة دون تجريدها من رطوبتها.

. ترطيب البشرة: إذ يُنصح باستخدام المرطبات المناسبة للبشرة خاصةً إذا كانت البشرة دهنية، ويجب أن يكون مرطبها خالياً من الزيت، ومحتوياً على حمض الفاليبويك لتقليل زيت البشرة، والحدّ من جفافها، ويعتبر المرطب الذي يحتوي على دقيق الشوفان من أفضل المرطبات المناسبة للبشرة الدهنية، وخاصة إذا اسُتخدم كروتين ليلي .

. وضع المكياج المناسب للبشرة: حيث تحتوي كريمات الأساس والبودرة على الزيوت التي تعطي المظهر الدهنّي للبشرة، ولحل هذه المشكلة يُنصح باستخدام المساحيق الخالية من الزيت؛ لأنها تحافظ على جفاف البشرة، وتزيل الزيوت الزائدة غير المرغوب فيها، ثمّ استخدام طبقة خفيفة من كريم الأساس للمساعدة على إخفاء تاثيرات الظلال التي يسببها الزيت الزائد.
. التقليل من الدهون المشبعة في النظام الغذائي: إذ يجب احتواء النظام الغذائي المتناول على كمية قليلة من الدهون المشبعة مثل الموجودة في اللحوم الحمراء؛ لأن زيادة الدهون تزيد الكوليسترول في الدم فتجعل البشرة أكثر دهنية.

. تناول الفواكه والخضار: إذ يجب دمج الفواكه والخضار التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل عصير البطيخ، والخيار، والصبار، والتوت؛ لأنها تحافظ على رطوبة البشرة، وتدعم عمليات خلايا الجلد، كما أنها تحتوي على كميات قليلة من السكر.

. تقشير البشرة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً: حيثُ إن البشرة الدهنية هي أقل عرضة لظهور التجاعيد عليها؛ لأنها أكثر سماكة من البشرة العادية، لكنها عرضة لظهور البُقع والعيوب أكثر من أنواع البشرة الأخرى، إذ إنه يتم مزج الزيت الزائد مع خلايا الجلد الميتة لتشكل طبقة سميكة تغلق المسام، وتسمح للبكتيريا بالتزايد، ولعلاج هذه المشكلة يتم اللجوء إلى التقشير، لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *