ديكور

جائحة كورونا غيرت مفاهيم الديكور الدخلي في المنازل

فأصبح الأهم وجود صالة عائلية ذات مساحة مدروسة وملائمة للأسرة

مهندسة التصميم الداخلي زينب محيف

 

بدأت مرحله استكشاف حبي لمجال التصميم الداخلي منذ الصغر

هكذا بدأت حديثها لمجلة أسرار، فقد كنت مولعه بماده الفنية من الرسم والأعمال اليدوية حتى صقلت هذه الموهبة بالدارسة الأكاديمية حيث درست في جامعه الامير محمد بن فهد وتخرجت وبدأت مشواري في عام 2014م، وانطلاقا من الحكمة المحببة لدي (قطره فوق قطره بحر وحكمه فوق حكمه علم) ولمعرفتي بأهمية التصميم احببت ان أساهم في تثقيف المجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فأنشأت صفحتي في الانستغرام وبدأت بنشر المعلومات ووجدت تجاوب كبير من الناس. اتجهت للمشاريع السكنية واحببت التصميم فيها وفي المستقبل ان شاء الله سأتوجه للمشاريع التجارية.

 

-متى يبدأ دور مهندس التصميم الداخلي؟ 

يبدأ دور المهندس الداخلي قبل اعتماد التصميم المعماري حيث يتدخل المهندس الداخلي في بعض التعديلات التي يحتاجها المخطط لتلائم التصميم وتساهم في تلبية احتياجات العميل.

 

-ما هي النقاط التي من الضروري توافرها ومعرفتها لدى العميل قبل زيارة مهندس التصميم الداخلي؟

قد يجهل البعض احتياجات المهندس الداخلي للبدء في العمل مثل توفر ملف الاوتوكاد للمخطط المعماري، ويفضل أن يطلع العميل على أنواع وأنماط التصميم ويكون لديه فكرة عنها قبل التوجه الى المصمم وذلك من خلال الاطلاع على المواقع الالكترونية وحسابات التواصل الاجتماعية والكتب المتخصصة في هذا المجال

(كما يمكن للعميل تجميع عدد من الصور وتقديمها للمهندس في حالة عدم معرفته لإسم النمط المفضل لديه) ، النقطة الثالثة تحديد الأماكن المهمة للتصميم حيث يصعب في بعض الأحيان تحمل تكلفة التصميم لكامل البيت فيجب على العميل تحديد الأماكن المهمة لتصميمها بشكل (3D) اما باقي الأماكن فمن الممكن الاكتفاء  بالمخططات التنفيذية لها. واخيرا معرفه احتياجك ونشاطك في كل غرفه ليسهل على المهندس الداخلي دراسة المكان وتوزيع الأثاث وتقسيمه بشكل مناسب.

 

– ما هي الفروق التي حصلت في التصميم المعماري والداخلي في المنازل بعد أزمة كورونا؟

في ظل الأزمة الحاصلة الآن بدأ الكثير من الأشخاص في مراعاة الأولويات في المنزل وكيفية إعادة توزيع تخطيط المنزل ليكون مكان سكني ترفيهي مريح لجميع افراد العائلة بعيدا عن كونه مكان للضيافة، فقد أصبح مكان الضيافة الآن لا يأخذ المساحة الكبيرة في المنزل بل اصبح الأفراد يخصصون أماكن للعب و الترفيه ومكان للسباحة ومكان للقراءة والأهم صالة عائلية ذات مساحه مدروسة و ملائمة للأسرة.

 

ماهي الحلول في حاله عدم توفر الميزانية للاستعانة بمهندس التصميم الداخلي؟

 هناك عدة امور يمكن للشخص الاستعانة بها في حالة عدم توفر الميزانية الكافية:

  • الاستعانة بالحسابات التثقيفية في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي (الانستغرام، يوتيوب، سناب وتويتر) ترتيب المعلومات في مسودة ومراجعتها أثناء البناء.
  • يمكن أيضا التسجيل في الدورات الخاصة بتعليم التصميم الداخلي ففيها الكثير من المعلومات التي تساهم في تجنب الكثير من الأخطاء وتوفير المبالغ المالية لها.
  • ولا ننسى الكتب وما تحمله من الكثير من المعلومات.

 

ما هي الأخطاء الشائعة في التصميم وكيف نتجنبها؟

 من خلال مراجعة الكثير من المخططات المعمارية وجدت بعض الأخطاء ومنها التالي:

  • عدم معرفة العميل احقيته في استلام مخطط توزيع الأثاث بشكل مبدئي مع المخطط المعماري حيث ان ذلك يساعد العميل في معرفة حجم الغرف ويعطيه صوره تقريبيه للمكان.
  • صغر حجم النوافذ حيث أن ذلك يقلل من جمال المكان شكلا ويصبح غير مريح نفسيا حيث أن الإنسان خلق ليكون صديقا للبيئة وليس ليكون موجود في مكان مغلق، ‏لذلك دائما أنصح بتكبير حجم النافذة ولا انصح بزيادة عدد النوافذ بشكل غير مدروس في بعض الأماكن مثل غرف النوم لان ذلك يتسبب في خلل في توزيع الأثاث.
  • أيضا من الأخطاء الشائعة هو عدم دراسة مسارات الحركة وتعارضها مكان التلفاز والذي يتسبب في الكثير من الازعاج.

 

اذكري لنا بعض الحيل في التصميم الداخلي للمساحة الصغيرة؟

‏- من الأفضل ان نستخدم دائما الألوان المحايدة والنوافذ الكبيرة في المساحات الصغيرة لا عطاء ايحاء بكبر المساحة.

-استعمال التصميم الحديث وقطع الأثاث ذات الحجم الصغير نوعا ما قد تساهم في خلق مساحة إضافية.

-استخدام المرايا بشكل مدروس يساعد أيضا في تصميم مساحة أكبر.

-إذا كان ارتفاع الغرفة صغير نسبيا يفضل استخدام ورق الجدران ذات النقوش الطولية اما بالنسبة للستائر فيفضل أن يكون ارتفاعها بارتفاع السقف وأن يكون طولها إلى الأرض.

-يمكننا ايضا الاستغناء عن الجدران الأسمنتية والاكتفاء باستخدام جدران زجاجيه لتعطي شعور باتساع المكان ويمكن اضافه خاصية التعتيم لها في حاله الرغبه في الخصوصية.

الديكور الدخلي

الديكور الدخلي الديكور الدخلي

لمتابعة ابداعات المهندسة زينب محيف يرجى زيارة موقع التواصل الاجتماعي انستقرام

Instagram: zainab_muhaif

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *